الشأن السوري

قسد تردّ على الأسد، ومباحثات لنشر قوّات عربية وإقامة فيدرالية

ردّت قوّات سوريا الديمقراطية، مساء اليوم الخميس، على تهديدات رأس النظام السوري “بشار الأسد” على لسان المتحدث باسمها “كينو جابرييل” قائلاً: إنّ الحلّ العسكري ليس ”هو الحلّ الذي يقدر أن يوصل لأيّ نتيجة، وأيّ حلّ عسكري بما يخص قسد سوف يؤدي إلى مزيد من الخسارة والدمار والصعوبات بالنسبة للشعب السوري“. وفق “رويترز”.

وفي وقت سابق اليوم، قال الأسد في مقابلة بثتها قناة روسيا اليوم: إنّ قوّاته “ستستعيد مساحات من شمال وشرق سوريا تسيطر عليها قسد والقوّات الأمريكية سواء عن طريق المفاوضات أو بالقوّة.

ويوم أمس، قال المجلس الوطني الكردي في سوريا، إنّه بحث خلال لقائه بميخائيل بوغدانوف، نائب وزير الخارجية الروسي ومساعديه في مبنى وزارة الخارجية الروسية في موسكو، يوم الثلاثاء، العديد من القضايا السياسية في سوريا وتحديداً العملية السياسية للوصول إلى حلّ سياسي على أساس بيان جنيف 1 والقرار الدولي 2254 وتوقفا على مسألة اللجنة الدستورية، كما أكد المجلس على أنّ سوريا المستقبل يجب أن تكون دولة فيدرالية تعددية ديمقراطية.

في حين، أكدت مصادر لموقع “باسنيوز” الكردي، أنّ وفداً من دول عربية زار (كوردستان سوريا) قبل أيام والتقى بمسؤولين في قسد لتشكيل نواة قوّة عربية جديدة في شمال وشرق سوريا. وضم الاجتماع “قادة قوات الصناديد وقوات النخبة ولواء ثوار الرقة وفصائل عربية أخرى منضوية في قسد، ومسؤولين من وزارة الدفاع السعودية والإماراتية والأردنية، في قاعدة خراب عشك الأمريكية بريف كوباني (عين العرب) شرق حلب”. منوهة إلى أنّ قسد وافقت على دخول القوّات العربية بضغط من قوات التحالف الدولي.

وبدوره قال عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردي السوري، آزاد برازي، المنحدر من الرقة: إنّ “المسؤول السعودي ثامر السبهان زار الرقة أكثر من مرّة، وتم التباحث مع مجلس الرقة المدني حول إعمار المدينة، والآن ظهور جديد للسعوديين سيحمل معه ما يتعلّق بموضوع الإعمار بالدرجة الأولى، كما هناك حديث عن تواجد قوات عربية ومنها سعودية في شمال سوريا حيث أنّ الوضع الإيراني مهم للسعودية”.

ولفت إلى “وجود فكرة إنشاء فيدرالية تجمع (منبج، الرقة، دير الزور)، لكن الوضع في الرقة ودير الزور غير مستقر بسبب الدمار الذي لحق بهما جراء الحرب”، وذكر أنّ “إقامة فيدرالية تتعلّق بالظروف المناسبة”. حيث تتناقش أطراف قسد فكرة إقامة فيدرالية لثلاث مناطق عربية في شرقي وشمال سوريا.

المصدر: (وكالات)

2018 1 24 11 14 11 693

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى