أخبار العالم

شاهد|| صور فضائية تظهر تطورات في سد النهضة الإثيوبي ومخاوف من استغلال الوضع في السودان

وثقت صور فضائية نشرها خبير المياه المصري بجامعة القاهرة عباس شراقي، اليوم الثلاثاء، وجود تطورات جديدة في سد النهضة الإثيوبي للشهر الثاني على التوالي، إذ أبدى الخبير مخاوفه من استغلال إثيوبيا للوضع الأمني في السودان وتنفيذ الملء الرابع.

– صور فضائية تظهر تطورات في سد النهضة

وفي التفاصيل، قال شراقي: “توقف توربينات سد النهضة يدخل شهره الثاني، حيث أن آخر مرة رصدت الأقمار الصناعية عمل التوربينات يوم 25 مارس الماضي، مع استمرار تدفق المياه من بوابة التصريف الشرقية التي تعمل بنصف طاقتها لإمرار حوالي 20 مليون متر مكعب/يوم”.

وأضاف: “العمل مستمر في وضع الخرسانة على الممر الأوسط، ولا توجد معلومات دقيقة عن مدى ارتفاع جانبي السد والممر الأوسط، وسوف يبدأ سقوط الأمطار تدريجياً من الأسبوع القادم ويزداد إيراد النهر عند سد النهضة من 10 مليون م3 حالياً إلى 25 ثم 60 مليون م3 في مايو ويونيو على الترتيب، وصولا إلى أشهر الأمطار الرئيسية بدء من يوليو حتى أكتوبر”.

- صور فضائية تظهر تطورات في سد النهضة
– صور فضائية تظهر تطورات في سد النهضة

ورأى شراقي أن الحرب بين الجيش السوداني وقوات التدخل السريع، والتي اندلعت منتصف الشهر الجاري تلقي بظلالها على المنطقة، وتزيد من تردي الأوضاع الداخلية في السودان، الذي كان يعاني في الأصل منذ عدة سنوات، كما تؤثر تلك الحرب على قضية سد النهضة حيث اختفت الأصوات للدعوة لاستئناف المفاوضات.

وأشار إلى أن ظروف عدم الاستقرار تخدم إثيوبيا، فالبداية كانت أعقاب ثورة يناير 2011، وقت الإعلان عن بناء سد النهضة وتغيير مواصفاته من 11.1 إلى 74 مليار متر مكعب، ثم ثورة يونيو 2013، وبعدها الثورة السودانية 2018، وفي إثيوبيا مظاهرات 2018 استقالة ديسالين وتولى أبي أحمد، ثم الحرب الأهلية لمدة عامين منذ نوفمبر 2020 إلى نوفمبر 2022.

وتساءل شراقي: “هل تستغل إثيوبيا الأحداث الحالية في السودان وتزيد من كمية التخزين الرابع بقدر المستطاع؟ بل ما هو أكثر من ذلك هل تعود الاعتداءات الاثيوبية على أراضي السودان الشرقية مستغلة انشغال الجيش السوداني وضعفه بعد تدمير مواقع ومطارات حيوية؟”.

photo 2023 04 25 14 16 51

وكان وزير خارجية مصر، سامح شكري، أعلن قبل شهر من اندلاع الصراع المسلح في السودان، أن كل الخيارات مفتوحة في أزمة سد النهضة وتظل جميع البدائل متاحة.. ومصر لها قدراتها وعلاقاتها الخارجية ولها إمكانياتها، وهو ما رفضته إثيوبيا.

وفي منتصف عام 2022 اتفق السودان ومصر، على العمل معا على جميع المستويات لدفع إثيوبيا إلى التفاوض الجاد على اتفاق ملزم ودعت الدولتان المجتمع الدولي للتدخل من خلال مجلس الأمن الدولي بعد مفاوضات شاقة وصفرية منذ عام 2011 دون التوصل إلى أي اتفاق.

photo 2023 04 25 14 16 36


اقرأ أيضا:

))للأسبوع الثاني على التوالي.. توقف توربينات سد النهضة وخبير مصري يكشف السر

)) شاهد: خريطة العالم الشهيرة خاطئة.. ومشهد مصوّر يصححها والعلماء تؤكد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى