الشأن السوري

علماء بريطانيون “إنتاج أول قرنية صناعية بتقنية ثلاثية الأبعاد”!

حقق علماء بريطانيون تقدماً في معالجة نقص المتبرعين بالعين، بعد أن قاموا لأول مرة بصناعة قرنية العين بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، حيث يمكن استخدام هذه التقنية التي تم إجراؤها في جامعة “نيوكاسل”، في المستقبل لـ ضمان مخزون غير محدود من القرنيات.

 

وبحسب العلماء، أنه وباعتبارها الطبقة الخارجية للعين البشرية، فإنَّ القرنية لها دور مهم في تركيز الرؤية، لكن هناك نقصاً كبيراً في عملية الزرع، حيث يحتاج 10 ملايين شخص حول العالم إلى جراحة للوقاية من العمى بسبب عطب القرنية.

 

كما أنها تتسبب بالعديد من الأمراض مثل “التراخوما” وهو اضطراب عيني معدٍ، يؤدي إلى خلل في العين وتعطيل الرؤية، فيما يعاني نحو 5 ملايين شخص من العمى الكلي بسبب تندب القرنية الناجم عن الحروق أو التمزقات أو التآكل أو الأمراض.

 

وعن طريق استخدام الطابعة البيولوجية ثلاثية الأبعاد، تم بنجاح تحضير شكل قرنية بشرية، ولم يستغرق الأمر سوى أقل من عشر دقائق للطباعة، ويتم أخذ أبعاد النسيج المطبوع في الأصل من القرنية الفعلية، ومن خلال فحص عين المريض تتوفر البيانات التي تستخدم لسرعة طباعة قرنية مطابقة للحجم والشكل الأصليين.

 

كما أظهر العلماء بمن فيهم الدكتورة ومؤلفة الدراسة “أبيغيل ايزاكسون” من معهد الطب الوراثي بجامعة نيوكاسل، أنهم يستطيعون بناء قرنية لتتناسب مع المواصفات الخاصة للمريض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى