الشأن السوري

العاهل الأردني يُشكل حكومة “الرزاز” بعد استقالة حكومة “الملقي”

بعد خمسة أيام على الاحتجاجات المتواصلة في الشارع الأردني، كلف ملك الأردن “عبد الله الثاني” اليوم الإثنين الموافق لـ الرابع من يونيو / حزيران الجاري، وزير التربية والتعليم “عمر الرزاز” بتشكيل حكومة جديدة بعد استقالة حكومة “هاني الملقي”.

وطلب العاهل الأردني، من رئيس الحكومة المستقيلة “هاني الملقي” تصريف الأعمال لحين استكمال تشكيل الحكومة الجديدة، ووجه عاهل الأردن هذه الرسالة لـ رئيس الحكومة السابقة، رداً على رسالة الاستقالة، وفق ما أورده الديوان الملكي في بيانه.

وجاء ذلك بعد أنّ وجه نحو 43 عضواً في مجلس النواب الأردني رسالة للملك عبد الله الثاني، ناشدوه فيها بإقالة حكومة رئيس الوزراء هاني الملقي، على خلفية ما شهدته البلاد من احتجاجات واسعة جرّاء إقرارها مشروع قانون ضريبة الدخل المعدل.

ونصَّ مشروع القانون الذي أججَّ الشارع الأردني على معاقبة التهرب الضريبي بفرض غرامات مالية وعقوبات بالسجن، تصل إلى عشر سنوات وإلزام كل من يبلغ 18 من العمر بالحصول على رقم ضريبي، في حين يعفى من ضريبة الدخل كل فرد لم يتجاوز دخله السنوي 8 آلاف دينار (نحو 11.3 ألف دولار)، بدلاً من 12 ألف (نحو 17 ألف دولار).

كما يعفى منها كل عائلة يبلغ مجموع الدخل السنوي للزوج والزوجة أو المعيل فيها أقل من 16 ألف دينار (نحو 22.55 ألف دولار)، بدلًا من 24 ألف دينار (33.8 ألف دولار)، فيما تفرض ضريبة بنسبة 5 بالمائة على كل من يتجاوز دخله (8 آلاف دينار للفرد أو 16 ألف دينار للعائلة)، والتي تتصاعد بشكل تدريجي حتى تصل إلى 25% مع تصاعد شرائح الدخل لكل فرد.

5b15212dd4375014358b4581

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى