الشأن السوري

العفو الدوليّة تُدين التحالف بارتكاب حرب إبادة في الرقة

قالت منظّمة العفو الدولية، في تقرير بعنوان “حرب الإبادة” اليوم الثلاثاء: إنّ المدنيين يتساءلون، وسط أنقاض مدينة “الرقَّة”، عن السبب الذي يدفع قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية إلى تدمير مدينتهم، وقتل مئات المدنيين في غمار عملية “تحريرهم” من هيمنة “تنظيم الدولة”.

 

وقد زار باحثو المنظمة “42” موقعاً في مختلف أنحاء المدينة المُدمَّرة تعرضت لضربات جوّية شنتها قوات التحالف، كما أجروا مقابلات مع “112” من السكان المدنيين الذين عانوا أهوال المذابح وفقدوا بعض أحبائهم. ويسرد التقرير، الذي صدر عشية الذكرى السنويّة لبدء العملية العسكريّة لقوّات التحالف، خسائر فادحة في صفوف المدنيين في مدينة الرقَّة”، رواياتٍ مفصَّلة عن الأحداث، وهي تثير شكوكاً في إصرار التحالف على القول بأنّ قوّاته بذلت جهداً كافياً للحدّ من الأضرار في صفوف المدنيين.

 

ويعرض التقرير أربع حالات رمزية لعائلات من المدنيين تعرّضت لأضرار جسيمة جرّاء القصف الجوّي بلا توقف، وفقدت “90” شخصاً من الأقارب والجيران، وفقدت عائلة واحدة منها “39” من أفرادها.

 

وتُعد معاناة هذه العائلات جزءاً من نمط أوسع، وهي تقدِّم دليلاً قوّياً وواضحاً على أنّ كثيراً من هجمات التحالف، التي أسفرت عن مقتل وإصابة مدنيين وتدمير منازل ومرافق للبنية التحتية، كانت تُمثل انتهاكاً للقانون الدولي الإنساني. وقالت دوناتيلا روفيرا، كبيرة مستشاري برنامج الاستجابة للأزمات لدى منظمة العفو الدولية: “عندما يُقتل كثير من المدنيين في هجوم تلو الآخر، فمن الواضح أنّ هناك أمراً مُعيباً، ومما يزيد من فداحة المأساة أنّ هذه الأحداث لم يتم التحقيق فيها رغم مرور عدّة أشهر على وقوعها، فالضحايا يستحقون العدالة”.

 

وأضافت: أنّ “ادعاءات التحالف بأنّ حملته الجوية الدقيقة تتيح له قصف مواقع تنظيم الدولة خارج مدينة الرقَّة دون أن يتسبّب ذلك إلا في أقلِّ القليل من الإصابات بين المدنيين هي ادعاءات لا تصمد أمام الفحص، فقد شهدنا على أرض الرقَّة مستوى من الدمار لم نره من قبل على مدى عقود من عملنا في تغطية آثار الحروب”.

 

مشيرةً إلى أنّ الانتهاكات التي ارتكبها التنظيم خلال سيطرته على الرقة بما في ذلك استخدام المدنيين كدروع بشرية، لا تُعفي التحالف من التزاماته باتخاذ جميع الاحتياطات الممكنة للحد من الأضرار في صفوف المدنيين. يُذكر أنّ أعمال إعادة البناء وإزالة الأنقاض وإخراج الجثث من تحت الأنقاض، مستمرة في الرقة على خلفية المعارك مع “تنظيم الدولة” التي استمرّت أكثر من أربعة أشهر، وانتهت في السابع عشر من أكتوبر / تشرين الأول الفائت بانسحاب التنظيم من المدينة.

 

رابط التقرير بالكامل: http://amn.st/6019Diq8H 

التحالف الدولي 1

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى