الشأن السوري

انفلات أمني وتزايد في حالات الخطف والاعتقال في السويداء

تعاني محافظة السويداء من انفلات أمني كبير ترافقه حالات خطف ونهب وسرقة، وسط غياب السلطة الأمنية في المحافظة على رغم إحكام نظام الأسد قبضته على المحافظة، حيث وثّق ناشطون 27 حادثة خطف واعتقال تعرض لها أشخاص معظمهم من المدنيين خلال شهر مايو / أيار الماضي.

ومن جانبه صرّح السيّد “ريان معروف” أحد مؤسسي شبكة (السويداء 24) وقال لـ وكالة “ستيب الإخبارية”، وثقنا خلال شهر أيار27 شخص تعرضوا للخطف والإخفاء القسري في ظروف مختلفة، بينهم 25 مدني من ضمنهم طفل وسيدة، وعنصران من فصائل موالية للنظام السوري، وأوضحت الشبكة أنَّ معظم الانتهاكات أقدمت عليها مجوعات مجهولة بغرض الفدية المالية أو السرقة.

وعن آلية عمل الشبكة أوضح “معروف”، أنَّ عملية الرصد تشمل جميع أطراف الصراع والجهات المسؤولة عن الانتهاكات داخل المحافظة، حيث وثقنا اعتقال المخابرات لأربعة مواطنين في (ظروف تعسفية)، وتنظيم الدولة الذي اختطف ثلاثة مواطنين خلال هذا الشهر في بادية المحافظة, بينما كانت عصابات الخطف مسؤولة عن عشرين حالة خطف وتغييب قسري بغية الفدية المالية.

وأضاف “ريان معروف”، تعتبر حصيلة الانتهاكات خلال شهر أيار متقاربة مع بقية أشهر العام, حيث وثقنا خلال شهر نيسان ثمانية عشر حالة، أما خلال الأشهر الثلاثة الأولى فكانت النسبة بين خمسة وعشرين إلى ثلاثين حالة في كل شهر.

 

51249666

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق