الشأن السوريالفيديوسلايد رئيسي

بالفيديو|| أهالي المخيمات يشتكون عنصرية “مجمع المخيمات التربوي” وتحكم أمنيي تحرير الشام فيه

يخضع مجمع المخيمات التربوي لتسلط مجموعة موظفين أمنيين لدى هيئة تحرير الشام بصفة تربوية لتمرير أفعالهم التي تنعكس سلباً على طلاب وطالبات المناطق الحدودية من النازحين من كامل المحافظات السورية.

بيان تنديد بـ” مجمع المخيمات التربوي”

وتداول ناشطون سوريون مقطع فيديو لوجهاء مخيمي ريف حلب الجنوبي ومخيم الأسباط  ينتقدون فيه مجمع المخيمات التربوي لقيامه بفصل كوادر مدرستهم بشكل كامل دون مراعاة قدرتهم التعليمية واستبدالهم بمدرسين غير مؤهلين تعليمياً.

فيما وجه المتحدث في الفيديو انتقاده لاستدعاء الوجهاء والمعلمين إلى إدارة القاطع بطريقة عسكرية مضمونها “نفذ ثم اعترض”، مستنكراً ذلك بقوله: “متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتم أحرار”.

تحكم تحرير الشام فيه

وتحدثت أحد مدراء المدارس التابعة لمجمع المخيمات التربوي الذي رفض الكشف عن اسمه خوفا من الملاحقة الأمنية والإعتقال، لوكالة ستيب الإخبارية، عن مدى الفساد والمحسوبيات والرشاوى التي تتغلغل بين أعضاء كادر المجمع المذكور ابتداء من مشرف المجمع “خالد صليبي” وانتهاء بطلال فرعون المسؤول المباشر عن تعيين المدرسين في جميع مدارس المخيمات الحدودية.

اقرأ أيضاً: بشار الأسد يشكل حكومة جديدة وزير التربية فيها طبيب بيطري.. والموالون يعتبرونها إهانة!

ولفت المدير إلى أن خالد صليبي المعروف بأبي الطاهر من مدينة حمص وينتمي بشكل مباشر لهيئة تحرير الشام، ما يمتعه بصلاحيات كبيرة تميزه عن معظم سكان المناطق المحررة، رغم أن شهادته ليست تربوية إلا أنه استلم أكبر المجمعات التربوية في محافظة إدلب، كذلك يشغل عدة مناصب وظيفية منها مدير إداري في إدارة شؤون المهجرين العامة بمدينة سرمدا شمال محافظة إدلب.

تصرفات عنصرية

وأضاف مدير المدرسة أن الصليبي وفرعون ينظرون إلى كامل الكوادر التدريسية نظرة “دونية” وأنهم أعلى قدراً وسلطةً من الجميع، فيما يلجأون إلى فصل المعلمين الذين لايرضخون لسطوتهم وتعيين معلمين جدد يتميزون عن زملائهم بالواسطة أو دفع الرشاوي للمجمع.

اقرأ أيضاً: هل سبق إن كان شركاء سكنك من الجن؟.. تحقيق صحفي يكشف قصص مرعبة من المخيمات الحدودية

وأشار المدير إلى أن انتماء الصليبي وفرعون إلى محافظة حمص جعلهم يعينون معظم مدراء المدارس من أبناء محافظة حمص كخطوة عنصرية إستعملها آل الأسد سابقاً طوال حكمهم لسوريا.

يشار إلى أنّ هيئة تحرير الشام تفرض سيطرتها المطلقة على كامل مفاصل الحياة بمناطق إدلب وريفها حتى في مخيمات النازحين المقامة على الحدود السورية التركية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى