الشأن السوري

السعودية تدعو لاجتماع رباعي في مكة لدعم الأردن

أعلن الديوان الملكي السعودي، فجر اليوم السبت، أن العاهل السعودي اتفق مع زعماء الإمارات والكويت والأردن على عقد اجتماع رباعي في “مكة” يوم غدٍ الأحد، لمناقشة سبل دعم المملكة اقتصادياً.

وقال الديوان الملكي في بيان: “في إطار اهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بأوضاع الأمة العربية وحرصه على كل ما يحقق الأمن والاستقرار فيها، فقد تابع الأزمة الاقتصادية في الأردن الشقيق، وأجرى اتصالات مع إخوانه العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، والشيخ صباح الأحمد الصباح أمير دولة الكويت، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتم الاتفاق على عقد اجتماع يضم الدول الأربع في مكة المكرمة يوم الأحد المقبل (26 / 9 / 1439هـ)، لمناقشة سبل دعم الأردن الشقيق للخروج من الأزمة الاقتصادية التي يمر بها”. بحسب وكالة الأنباء السعودية “واس”.

في حين تصدّر وسم “#السعودية_الأردن_بلد_واحد”، الترند في موقع توتير، وذلك بعد إعلان العاهل السعودي عن اجتماع لمناقشة دعم الأردن اقتصادياً.

ويشهد الأردن حركة احتجاج واسعة منذ الإضراب العام الذي نُفّذ نهاية الشهر الفائت، وذلك رفضاً لـ “مشروع قانون الدخل المعدل” (التوسعة الضريبية) الذي تنوي الحكومة فرضه. وبعد خمسة أيام من الاحتجاجات كلّف ملك الأردن وزير التربية والتعليم “عمر الرزاز” بتشكيل حكومة جديدة بعد استقالة حكومة “هاني الملقي” لتهدئة الغضب العام من السياسات الاقتصادية. ويوم أمس صرّح العاهل الأردني: “إذا لم يكن المسؤول على مستوى فنحن كأردنيين سندفع الثمن”. قائلاً: “المطلوب اليوم طمأنة الناس ووضع برنامج إصلاح سياسي واقتصادي وطني يشمل جميع المحافظات، ويتضمن خريطة طريق تعتمد على تحجيم النفقات وزيادة الإيرادات وقوانين عصرية تؤسس لهذا الإصلاح، إضافة إلى معالجة التشوه في ضريبة الدخل والمبيعات تنشيطاً للاقتصاد”.

 

المصدر: (وكالات)

000002
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2018-06-08 21:38:40Z | | ³¼

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى