الشأن السوري

طهران تُقدم لـ “ديسمتورا” مقترحات لصياغة الدستور السوري الجديد

قدمت خارجية إيران مقترحات لـ مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا “ستيفان ديمستورا” بشأن بدء عمل لجنة صياغة الدستور السوري، وقال مساعد وزير الخارجية الإيرانية للشؤون السياسية “جابري أنصاري” لوسائل إعلام إيرانية” أنه بحث في طهران مع ديمستورا المقترحات المتعلقة بلجنة صياغة الدستور في سوريا”، مشيراً إلى أنه “قدم مقترحات حول بدء عمل اللجنة”.

في حين لم يفصح “أنصاري” عن تفاصيل المقترحات التي عرضها على المبعوث الأممي، إلا أنه أكّد التوجه الإيجابي وعمل طهران على تسهيل حل الأزمة السورية، بحسب تعبيره.

وقالت وسائل إعلام إيرانية، أنَّ “المبعوث الأممي اختتم، أمس البارحة الأحد، مشاورات جوهرية في طهران مع كبار المسؤولين الإيرانيين، حول العملية السياسية السورية، وذكرت أنَّ ديمستورا أعلن أنه سيواصل المشاورات الإقليمية في الأيام المقبلة، آملاً من خلال هذه المشاورات الإقليمية استعادة مسار جنيف التفاوضي من أجل الوصول إلي حل للأزمة السورية وفقاً للقرارات الدولية بعد توقف مسار جنيف.

وكان الاتفاق على تشكيل لجنة ستعيد كتابة الدستور تم خلال مؤتمر “السلام” الذي أقيم في منتجع سوتشي الروسي في كانون الثاني/ يناير الماضي، ومن المقرر أن يختار ديمستورا أعضاء اللجنة.

وسبق أن أعلن المبعوث الأممي أن “الحكومة السورية سلمت الأمم المتحدة قائمة بأسماء المرشحين للجنة الدستور، فيما وافقت المعارضة الرئيسية في المفاوضات على التعاون ما دام أن تشكيل اللجنة يخضع لرعاية الأمم المتحدة”.

 

hussain jabir ansari 02012016

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى