الشأن السوري

“قمة مكّة” منحة اقتصادية جديدة للأردن بـ 2.5 مليار دولار

انعقدت أمس البارحة قمة رباعية دعا إليها العاهل السعودي الملك “سلمان بن عبد العزيز” في مكة المكرمة لبحث دعم الأردن اقتصادياً، في حين قدمت (السعودية والإمارات والكويت) مساعدات بقيمة 2.5 مليار دولار أميركي للمملكة الأردنية، بهدف التخفيف من حدة أزمتها الاقتصادية.

 

وانتهى الاجتماع إلى بيان ختامي للقمة تضمّن تعهّد السعودية والإمارات والكويت، بتقديم حزمة من المساعدات الاقتصادية للأردن تصل إجمالياً إلى مبلغ (مليارين وخمسمائة مليون دولار) تمثلت في أربعة بنود “وديعة في البنك المركزي الأردني، وبضمانات للبنك الدولي لمصلحة الأردن، وبدعم سنوي لميزانية الحكومة الأردنية لمدة خمس سنوات، وبتمويل من صناديق التنمية لمشاريع إنمائية”.

 

وقد حضر القمة كلاً من أمير الكويت الشيخ “صباح الجابر الأحمد الصباح” ونائب رئيس دولة الإمارات الشيخ “محمد بن راشد آل مكتوم” بالإضافة إلى العاهل الأردني الملك عبدالله وإلى جانب العاهل السعودي.

 

وجاء في البيان الختامي للقمة أنه “انطلاقاً من الروابط الأخوية الوثيقة بين الدول الأربع، تم الاتفاق على قيام الدول الثلاث بتقديم حزمة من المساعدات الاقتصادية للأردن يصل إجمالي مبالغها إلى مليارين وخمسمائة مليون دولار أميركي”.

DST 3938377 Mon33 1440 171631

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى