الشأن السوري

قوّات إيطالية بديرالزور لقتال داعش, ومصرع قادة بالحشد الشعبي

وصلت قوّات إيطالية الأسبوع الماضي، إلى مدينة “الحسكة” شمال شرق سوريا، قادمين من العراق، وتوجهوا إلى محافظة دير الزور، بعدد يُقارب العشرين جندياً بينهم مستشارين عسكريين، ليتمركزوا في القاعدة الأمريكية في “حقل العمر النفطي” شرق المحافظة، بغية المشاركة في المعارك الدائرة ضد تنظيم الدولة “داعش” شرق الفرات إلى جانب القوّات الأمريكية والفرنسية وقوّات سوريا الديمقراطية.

وفي الصعيد الميداني، اليوم الثلاثاء السابع والعشرين من رمضان، أفاد مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” بأنّ اشتباكات عنيفة اندلعت بين قسد وداعش على مشارف بلدة “الدشيشة” جنوب الحسكة بالتزامن مع قصف مدفعي وجوّي من قبل طائرات التحالف الدولي.

وتمثّل “الدشيشة” – أبرز مواقع تنظيم الدولة – هدف العملية العسكرية التي أطلقتها قسد في الرابع من حزيران / يونيو الجاري، بالتنسيق مع الجيش العراقي وقوّات التحالف الدولي، وذلك بعد سيطرتها على قرية “الباغوز” وإحكام الحصار على المناطق التي يتمركز فيها التنظيم بمساحة تُقدّر بـ 3000 كم2 في الحسكة، وأوضحت في بيانها أنّ ذلك استكمالاً لتأمين الحدود السورية – العراقية.

في حين أشار مراسلنا إلى مقتل ثلاثة قياديين من الحشد الشيعي العراقي في المعارك الأخيرة قرب الحدود العراقية السورية في ريف البوكمال شرق دير الزور وهم: “علي كاظم خلف الجوراني، وسید رضا حسینی نوده، وكريم الأزرقي القيادي في قوّات وعد الله التابعة للحشد”.

بينما جدّد التنظيم هجومه، اليوم، على قوّات النظام في مدينة البوكمال من جهة منطقة الصناعة، واستهدف أطراف المدينة بعدّة قذائف مدفعية، وبالمقابل وصلت تعزيزات عسكرية ضخمة إلى ميليشيا لواء “فاطميون الأفغاني” مؤلفة من عتاد عسكري كامل وعناصر إلى المنطقة.

وفي سياق منفصل، قُتل اليوم خمسة أشخاص “رجل وسيّدة من المدنيين وثلاثة عناصر من قسد” نتيجة انفجار دراجة نارية مفخخة في بلدة “الصور” شمال ديرالزور، كما قُتل عدد من عناصر قسد جرّاء استهداف سيّاراتهم بعبوات ناسفة بالقرب من قرية جديد عكيدات وبلدة وخشام شرق ديرالزور.

يُذكر أنّ عشرة مدنيين بينهم سبع نساء قتلوا وأصيب ثمانية آخرين بينهم سيّدتين، على الأقل، جرّاء قصف للتحالف على قرية حسون الباشا في تجمع تل الشاير جنوب الحسكة، اليوم، بينما نفى المتحدث باسم التحالف، شون رايان، سقوط قتلى في صفوف اللاجئين العراقيين جرّاء ضربات جوّية على قرية خويبيرة أمس والتي راح ضحيتها نحو 15 قتيلاً.

c81c4674d6ad2e488d54f01e

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى