الشأن السوري

ماتيس: مستعدون لإقامة تعاون عسكري مع تركيا في منبج

قال وزير الدفاع الأمريكي “جيمس ماتيس” إنَّ واشنطن مستعدة لتطبيق خارطة الطريق المتعلقة بمنبج شمالي سوريا، مشيراً إلى أنَّ الوفدين التركي والأمريكي سيبحثان تنفيذ الخطة المتعلقة بمنبج في اجتماع سيعقد في ألمانيا الأسبوع الجاري، لافتاً إلى أنهم “مستعدون لإقامة تعاون عسكري مع تركيا في منبج”.

 

وأشار “ماتيس” إلى أنَّ وزيري خارجية البلدين عقدا اجتماعاً الأسبوع الماضي حول منبج، مضيفاً: “نحن مستعدون لهذا التعاون على خط الجبهة، وهذا التعاون يبدأ بمعرفة كل واحد منا أين يقف الآخر”.

 

وتابع: “في البداية سنبدأ بتسيير دوريات على أطراف منبج، ثم يمكن تسير دوريات مشتركة داخل المدينة”، وأردف ماتيس قائلًا: “في هذا السياق، سنعقد اجتماعا في أوروبا خلال الأسبوع الجاري، وسنبحث خارطة الطريق وكيفية تطبيقها، وحالياً يتم تقييم العوامل العسكرية في المنطقة”.

 

وفي وقت سابق، توصلت كل من واشنطن وأنقرة إلى “خارطة الطريق حول منبج” تضمن إخراج “PYD” من منبج شمالي سوريا وتوفير الأمن والاستقرار، وعليه قالت “الوحدات الكردية” إنَّ مستشاريها العسكريين سيغادرون مدينة منبج بريف حلب، وذلك بعد يوم من إعلان تركيا والولايات المتحدة توصلهما إلى اتفاق بشأن المدينة.

2018313102246642KK

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى