أخبار العالم

“نحتاجك”.. مسؤول صيني يتحدث لكيسنجر عن علاقة بكين وواشنطن

التقى كبير مسؤولي العلاقات الخارجية في الحزب الشيوعي الصيني وانغ يي، اليوم الأربعاء، مع وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر في بكين وتحدث علاقة بكين وواشنطن.

 

مسؤول صيني يتحدث عن علاقة بكين وواشنطن

 

وأكد وانغ يي لكيسنجر أن “تطويق الصين واحتواءها مستحيلان”، وأضاف: “تطور الصين يتمتع بديناميكية داخلية ومنطق تاريخي مطلق، ومحاولة تغيير الصين مستحيلة، وتطويق الصين واحتواؤها مستحيلان”.

 

وأشاد وانغ بـ”إسهامات كيسنجر التاريخية في كسر الجليد في العلاقات الصينية الأمريكية”، وأضاف أن “سياسة الصين تجاه الولايات المتحدة تحافظ على درجة عالية من الاستمرارية، وتتبع المبادئ التوجيهية الأساسية التي اقترحها الرئيس شي جين بينغ، وهي الاحترام المتبادل والتعايش السلمي والتعاون المربح للجانبين”.

 

وقال المسؤول الصيني “هذه المبادئ التوجيهية الثلاثة أساسية وطويلة الأجل، وهي أيضا الطريق الصحيح للصين والولايات المتحدة، وهما دولتان كبيرتان، للتوافق مع بعضهما البعض”.

 

تحتاج لحكمة كيسنجر

 

وتابع أن “سياسة الولايات المتحدة تجاه الصين تحتاج إلى حكمة دبلوماسية على طريقة كيسنجر وشجاعة سياسية على طريقة نيكسون”، في إشارة إلى الرئيس الأمريكي الأسبق ريتشارد نيكسون، الذي أقام علاقات دبلوماسية مع الصين الشيوعية، بينما سافر كيسنجر، مستشار الأمن القومي الأمريكي حينها، سرا إلى بكين في يوليو 1971 في مهمة لتأسيس هذه العلاقات.

 

وفي وقت سابق خلال زيارته إلى بكين قال كيسنجر إن الولايات المتحدة الأمريكية والصين لا يمكنهما التعامل مع بعضهما البعض كخصوم.

 

ويعرف كيسنجر أنه “ثعلب السياسة الأمريكية”، وكان “عرّاب” العلاقات بين البلدين منذ كان في الإدارة الأمريكية، وواصل طرح أفكاره ورؤيته التي تثير أعجاب العديد من الدول حول العالم.

 

"نحتاجك".. مسؤول صيني يتحدث لكيسنجر عن علاقة بكين وواشنطن
“نحتاجك”.. مسؤول صيني يتحدث لكيسنجر عن علاقة بكين وواشنطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى