الشأن السوري

أمريكا ستُقدم 6.6 مليون دولار للخوذ البيضاء ووكالة أممية

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الخميس، أنّ الولايات المتحدة الأمريكية ستُقدم 6.6 مليون دولار لمنظمة الدفاع المدني السوري المعروفة باسم “الخوذ البيضاء” وتعمل على إنقاذ المدنيين العالقين نتيجة القصف الجوّي والمدفعي والصاروخي على مواقع سيطرة فصائل المعارضة في سوريا.

وأشارت الخارجية الأمريكية إلى أنّ المبلغ سيوجه إلى وكالة تابعة للأمم المتحدة تعمل وفق آلية دوليّة محايدة ومستقلة تجمع وتحلل أدلة على انتهاكات القوانين الدوليّة لحقوق الإنسان.

ومع دخول الحرب في سوريا عامها الثامن، يُحقق خبراء دوليون في ما تردّد عن استخدام نظام الأسد “أسلحة كيماوية” وقتل أكثر من “500” ألف شخص في الحرب التي تُشارك فيها قوى عالمية أبرزها روسيا وإيران وأمريكا، ودول مجاورة مثل تركيا.

وفي الرابع من أيار / مايو الماضي أفادت شبكة “CBS” الأمريكية: بأنّ الولايات المتحدة الأمريكية جمّدت الدعم المالي المقدم لمنظمة الدفاع المدني، مشيرةً إلى أنّ أمريكا كانت مسؤولة عن حوالي ثلث التمويل الإجمالي، في حين ذكرت وزارة الخارجية الأمريكية إنّ “الدعم قيد المراجعة النشطة”. وقال مدير الدفاع المدني “رائد صالح” للشبكة “كانت اجتماعاتنا في شهر آذار إيجابية، وطُرحت ملاحظات من كبار المسؤولين الأمريكيين حول الالتزامات طويلة الأجل حتى عام 2020، ولم تكن هناك أيّة اقتراحات بشأن وقف الدعم”.

يُذكر أنّ منظمة “الخوذ البيضاء”، تأسست في أواخر عام 2012 وظهرت أولى مراكزها في مدن حلب ودوما والباب، وبعد تشكيل مراكز فردية تجمّعت هذه المجموعات على مستوى المحافظة، ووصل عدد المتطوعين إلى حوالي “3470” عنصراً.

 

المصدر: (رويترز)

٢٠١٨٠٣١٠ ١٦٢٦٠٧

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى