الشأن السوري

بوتين يستغل المونديال لمباحثات دولية وينفي ربطه بخفض التصعيد بسوريا

تلقى المنتخب السعودي لكرة القدم، خسارة قاسية على يد نظيره الروسي، بخماسية نظيفة (5-0)، في افتتاح النسخة الـ21 من كأس العالم لكرة القدم، على ملعب لوجنيكي بمدينة “موسكو” مساء اليوم الخميس، في ثاني أكبر خسارة بتاريخ نتائج مباريات الافتتاح للبطولة بعد فوز المنتخب الإيطالي على الأمريكي في افتتاح مونديال 1934 (7-1).

وحضر المباراة الافتتاحية الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” والأمير السعودي “محمد بن سلمان” و”جياني إنفانتينو” رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) مع عدد من رؤساء الدول والحكومات وغيرهم من المسؤولين رفيعي المستوى الدوليين. وأكد بوتين، خلال الافتتاح أنّ روسيا جهّزت لكأس العالم بكل مسؤولية وفعلت كل شيء ليعيش المشجعين أجواء الفرحة.

ومن جانبه، أعلن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسيّة (الكرملين) “ديمتري بيسكوف” في مؤتمر صحفي، اليوم، أنّ الرئيس بوتين سيستغل فرصة المباراة الافتتاحية لكأس العالم لكرة القدم للتحادث مع نظرائه من مختلف الدول، وأنّه من غير المستبعد أن تستمرّ المحادثات غير الرسميّة في الكرملين بعد انتهاء المباراة.

في حين قالت صحيفة هيوم اليومية للاحتلال الإسرائيلي: إنّ “موسكو طالبت الحكومة الإسرائيلية بعدم تنفيذ أيّ عمليات عسكريّة في سوريا خلال فترة كأس العالم الذي تستضيفه روسيا” منوهةً إلى أنّ “روسيا أبلغت الدول النشطة في سوريا أن تبقي كافة أنشطتها في حد منخفض داخل الأراضي السورية خلال كأس العالم”.

ورداً على سؤال حول ذلك قال “بيسكوف”: إنّ تأييد موسكو لخفض التصعيد في سوريا ليس مرتبطاً بشكل خاص بكأس العالم، وإنّه أمر طالما نادت به بلاده. مضيفاً: أنّ ”سياسة روسيا الدائمة أن تدعو الدول لتبني موقف متوازن ومنع أيّ أعمال قد تؤدي إلى تفجّر عواقب وخيمة وزعزعة وضع هش بالفعل“.

وفي سياق آخر، ناقش رئيس الأركان العامّة الروسي “فاليري غيراسيموف” مع نظيره الأمريكي “جوزيف دانفورد” قضايا الشأن السوري والأمن الأوروبي، خلال مكالمة هاتفية اليوم. حسبما أعلنت وزارة الدفاع الروسية.

كما أعلنت الوزارة، اليوم، أن أفراد الوحدة الطبيّة الجوّية الخاصّة من محافظة تولا الروسية، عادوا إلى بلادهم بعد أن أنجزوا بنجاح مهمات تقديم المساعدة الطبية لسكان سوريا، وتضم الوحدة أكثر من خمسين شخصاً بينهم أطباء.

المصدر: (وكالات)

722 1

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى