سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم- الأحد 18/04/2021

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد  العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

 

أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم
أهم أخبار اليوم في الوطن العربي والعالم

 

أخبار اليوم في سوريا 👇👇

 

  • غرفة عمليات.. ناقلات إيرانية بحماية روسية لإمداد النظام السوري بالنفط

أفادت وسائل إعلام روسية، اليوم الأحد، عن إنشاء غرفة عمليات، روسية إيرانية سوريةـ، بهدف تأمين تدفق إمدادات النفط والقمح وبعض المواد الأخرى إلى الموانئ السورية على البحر المتوسط.

وذكرت مصادر مطلعة أن اجتماعات مكثفة عقدت خلال الفترة الماضية، ضمت ممثلين من جانب النظام السوري ومن روسيا وإيران، بهدف الالتفاف على العقوبات الأمريكية المفروضة على النظام السوري بموجب قانون قيصر.

وقالت المصادر نقل عنها موقع “سبوتنيك” الروسي، إن عمل الغرفة المشتركة يتلخص بتأمين التنسيق متعدد الجوانب لتأمين وصول الاحتياجات النفطية، بدرجة أولى، إلى الموانئ السورية، وخاصة بعد أزمة محروقات هي الأكبر التي تشهدها سوريا.

========تكملة الخبر ========

  • قتلى باشتباكات بين عناصر الفرقة الرابعة وحزب الله اللبناني في حلب

اندلعت اشتباكات عنيفة مساء السبت، بين عناصر من الفرقة الرابعة التابعة لقوات النظام السوري، وبين ميليشيا حزب الله اللبناني، في منطقة جبرين الواقعة على أطراف مدينة حلب من الجهة الشرقية.

وذكرت مصادر خاصة لوكالة “ستيب الإخبارية”، أن الاشتباكات حدثت بسبب خلاف بين الطرفين على تقاسم “مسروقات” كانت بحوزة عناصر الفرقة الرابعة وقادمة من أحد حواجزها في منطقة منبج شرق حلب، نحو حلب المدينة.

رتل الفرقة الرابعة القادم من منبج، ضم أكثر من 14 سيارة “بيك آب” محملة ما يقارب 90 عنصرًا ترافقها أربع شاحنات كبيرة محملة بمواد غذائية وبضائع تجارية تمت مصادرتها من المدنيين قرب منبج خلال الأيام القليلة الماضية.

========تكملة الخبر ========

  • أول تعليق للمعارضة على إعلان موعد الانتخابات الرئاسية السورية… والفئات التالية يحق لها الانتخاب بالخارج

إثار إعلان البرلمان السوري موعد الانتخابات الرئاسية السورية، بتاريخ يوم الـ26 من شهر أيار/ مايو القادم، العديد من التساؤلات لدى السوريين وسواهم، حول مَن مِن السوريون في الخارج يحق لهم الانتخاب؟!

وفي هذا السياق، أعلنت منذ عدة أيام، صفحة السِّفَارة السورية في “الإمارات” الرسمية في فيسبوك، عن التحضير للقوائم الانتخابية للسوريين المقيمين في “الإمارات”، وطلبت من الراغبين بالانتخاب تسجيل أسمائهم عبر رابط خاص، وأتت الشروط كالتالي، أن يكون الناخب/ة قد بلغ/ت الـ18 من العمر، أو تجاوزه بتاريخ الانتخاب.

ومن المفترض أن تسري شروط وطريقة الانتخاب للسوريين في الإمارات، على كافة السوريين المتواجدين خارج البلاد، ومن المتوقع أن تصدر القنصليات والسفارات الموجودة في الخارج إعلاناتها حول الطريقة خلال الفترة القادمة.

========تكملة الخبر ========

  • مجلس الشعب السوري يعلن موعد الانتخابات الرئاسية السورية ويدعو المرشحين لتقديم الطلبات خلال 10 أيام

أعلن رئيس مجلس الشعب السوري، اليوم الأحد، عن موعد الانتخابات الرئاسية السورية المقبلة في سوريا وخارجها، خلال جلسة لمجلس الشعب.

وأكد محمد صباغ، أن انتخابات الرئاسة السورية ستعقد للسوريين في الخارج في 20 أيار المقبل، بينما ستبدأ في المحافظات السورية يوم 26 أيار.

ودعا مجلس الشعب من يرغب بترشيح نفسه إلى تقديم طلب الترشيح خلال مدة 10 أيام، وذلك وفق شروط دستور 2012 المعمول فيه بسوريا.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم العربي 👇👇

 

  • هاشتاغ غلق الصحة بأمر العلوم يتصدر في العراق.. والقوات الأمنية تعتدي على متظاهري العلوم

تصدر هاشتاغ غلق الصحة بأمر العلوم اليوم الأحد، منصة التدوينات القصيرة “تويتر” في العراق، وذلك عقب احتجاج خرجي كليات العلوم أمام وزارة الصحة العراقية، مطالبين بحقهم في التعيين.

تفاعل عدد كبير من المغردين العراقيين مع المتظاهرين الذين تجمعوا أمام مبنى الصحة العراقية، كما تناقل نشطاء عدة مقاطع مصورة وصور تظهر اعتداء القوات الحكومية على المتظاهرين وضربهم بطريقة وحشية.

وقال أحد المغردين: “مناظر دامية لمعتصمي العلوم السلميين لم نطلب سوا حقنا الذي كفله الدستور وقانون التدرج الطبي.. خلو قضية العلوم رأي عام هاي صور غردو بيها بكل مكان”.

========تكملة الخبر ========

  • انقلاب قطار في القليوبية بمصر ومصادر تكشف عدد الضحايا

أعلنت محافظة القليوبية في بيان لها، اليوم الأحد، أنه أصيب 103 أشخاص إثر خروج قطار 949 القاهرة المنصورة عن القضبان.

وأرسلت هيئة الإسعاف بالقليوبية 20 سيارة إسعاف لنقل مصابي حادث انقلاب قطار، حيث شهدت المنطقة قبل محطة سكة حديد طوخ في محافظة القليوبية، خروج قطار 949 القاهرة المنصورة عن القضبان.

ومن جانبه: قال المهندس، أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد، إنه تم تشكيل لجنة فنية عاجلة، لمعرفة الأسباب الحقيقية وراء انقلاب عربتين من القطار رقم 949 خط “القاهرة – المنصورة” والذي وقع في مدينة بنها بمحافظة القليوبية.

========تكملة الخبر ========

  • ارتفاع عدد ضحايا حادث قطار طوخ بمصر.. والسيسي يأمر بهذا

أفادت وسائل إعلام مصرية، مساء اليوم الأحد، بارتفاع عدد القتلى في حادث قطار طوخ إلى 16، فيما تم تسجيل نحو 109 جريحاً.

إلى ذلك، بدأت النيابة المصرية التحقيقات في مقتل 16 ركاباً وإصابة 109 آخرين جراء خروج قطار عن القضبان بمحافظة القليوبية شمال القاهرة.

وعليه، كلف الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، رئيس الوزراء بتشكيل لجنة للوقوف على أسباب حادث قطار طوخ في القليوبية.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم 👇👇

 

  •  مقتل 8 أشخاص من عائلة واحدة داخل مسجد شرق أفغانستان

قتل 8 أشخاص على الأقل من عائلة واحدة، في وقت متأخر من السبت، بعد أن فتح مسلحون مجهولون النار عليهم في مسجد بإقليم ننكارهار شرق أفغانستان.

‏‎وقال حاكم إقليم ننكارهار، ضياء الحق أمرخيل، إن الحادث وقع في منطقة الشرطة التاسعة في عاصمة الإقليم جلال آباد.

وأضاف، أن النتائج الأولية للتحقيقات تظهر أن الحادث وقع نتيجة لنزاع بشأن أرض خاصة من جهته ذكر متحدث باسم الشرطة أن التحقيقات جارية في الحادث، مشيرًا إلى أنه “لم يتم اعتقال أي أحد بعد”.

========تكملة الخبر ========

  • انتصاراً لهم ضد “تضييق” ترامب.. بايدن يتراجع عن قراره بخصوص “أعداد اللاجئين”

أصدر الرئيس الأمريكي جو بايدن، قراراً جديداً يتعلق برفع الحد الأقصى لـ أعداد اللاجئين الذين يتم قبولهم في الولايات المتحدة هذا العام، بعد يوم من توجيه انتقادات من النواب الديمقراطيين لموافقته على إبقاء العدد المنخفض تاريخيا من دون تغيير.

وأثار محتوى قرار وقع عليه بايدن، يوم الجمعة، غضباً لدى المدافعين عن اللاجئين، حيث فوجئ الكثيرون بأنّ بايدن لم يغير السقف الذي حدده الرئيس السابق دونالد ترامب، بعد أن قدم خطة إلى الكونغرس قبل شهرين لمضاعفة هذا العدد أربع مرات.

وقضى الأمر الذي وقع عليه الرئيس الأمريكي، باستمرار الحد الأقصى لقبول اللاجئين الذي أعلنه سلفه دونالد ترامب، ويبلغ 15 ألف شخص حتى نهاية سبتمبر المقبل.

========تكملة الخبر ========

  • زلزال يضرب إقليم بوشهر جنوبي إيران قرب محطة نووية

ضرب زلزال بقوة 5.9 درجات، اليوم الأحد، إقليم بوشهر في جنوب غربي إيران، حيث تقع محطة كهرباء تعمل بالطاقة النووية، وأسفر عن إصابة شخص، وفق المعلومات الأولية.

وقال مسؤول في المنطقة للتلفزيون الحكومي، إن مركز الزلزال كان في مدينة ريج وإن المستشفيات في المدن والأقاليم المجاورة في حالة تأهب كما تم إرسال فرق إنقاذ و50 سيارة إسعاف للمنطقة.

وذكرت وكالة “تسنيم” أن الكهرباء وخدمة خطوط الهاتف الأرضية والإنترنت انقطعت في مدينة غناوه وأن الناس “نزلت إلى الشوارع خوفًا من وقوع زلازل أخرى”.

========تكملة الخبر ========

  • روسيا تطرد 20 دبلوماسياً تشيكياً

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، مساء اليوم الأحد، عن طرد 20 دبلوماسياً تشيكياً، وذلك رداً على ترحيلها 18 موظفاً روسياً من سفارة موسكو لدى براغ، و منحتهم مهلة حتى مساء اليوم للمغادرة.

وقالت الوزارة في بيان: “استدعاء سفير براغ لدى موسكو، فيتيزسلاف بيفونكا، كان للإعراب عن احتجاج حاسم له على إجراء السلطات التشيكية بحق السفارة الروسية”.

وأكدوا أنها أبلغت “بيفونكا بإعلان 20 موظفاً في السفارة التشيكية لدى موسكو شخصيات غير مرغوب فيها حيث تم التوجيه لهم بمغادرة أراضي روسيا حتى انقضاء يوم 19 أبريل”.

========تكملة الخبر ========

  • بعد طردها لدبلوماسيين روس.. الخارجية الروسية تستدعي السفير التشيكي لدى موسكو

استدعت وزارة الخارجية الروسية، مساء اليوم الأحد، السفير التشيكي لدى موسكو، فيتيزسلاف بيفونكا؛ وذلك بعد إعلان التشيك طرد مجموعة دبلوماسيين روس.

إلى ذلك، نقلت وسائل إعلام روسية عن وزارة الخارجية قولها: “استدعت الوزارة السفير التشيكي بعد الإعلان عن طرد بلاده 18 دبلوماسياً روسياً”.

ويوم أمس السبت، أعلنت الحكومة التشيكية، طرد 18 دبلوماسياً روسياً تابعين لسفارة موسكو لدى براغ، متهمة أنهم “ضباط في هيئة الاستخبارات الخارجية والإدارة العامة للاستخبارات الروسية”.

========تكملة الخبر ========

  • صحته في تدهور…أنصار نافالني يدعون لاحتجاجات عاجلة وواشنطن تحذر موسكو حال “وفاته”

دعا أنصار نافالني (زعيم المعارضة الروسية السجين)، اليوم الأحد، إلى احتجاجات حاشدة في قلب موسكو وسانت بطرسبرغ، حيث ورد أنّ صحة أليكسي نافالني تتدهور بشدّة جرّاء إضرابه عن الطعام.

وأشار ليونيد فولكوف، كبير الاستراتيجيين المدافعين عن نافالني، أنّه تمت الدعوة إلى الاحتجاجات سريعاً بحيث تكون الأربعاء لأن “حياته معلقة… لا نعرف كم من الوقت يمكنه الصمود.. لكن من الواضح أنه ليس لدينا وقت”.

بدأ نافالني البالغ من العمر 44 عامًا، وهو أبرز منتقدي الرئيس فلاديمير بوتين، إضرابًا عن الطعام منذ أكثر من ثلاثة أسابيع احتجاجًا على رفض سلطات السجن السماح له بمعاينته من قبل طبيب خاص لتشخيص إصابته بألم شديد في الظهر وفقدانه الإحساس بساقيه. وتقول دائرة السجون الروسية إنه يحصل على رعاية كافية.

========تكملة الخبر ========

 

فيديوغراف اليوم 👇👇

 

  • أفغانستان المسلمة .. دخلها الإسلام في عهد عمر بن الخطاب وعانت تحت حكم السوفييت ثم طالبان

 

  • حرب على ضفاف النيل .. هل ستدمر مصر سد النهضة أم أن أثيوبيا سترضخ لطاولة المفاوضات

 

تعتبر هذه هي أبرز أخبار اليوم والتي شهدها الوطن العربي والعالم واستطاعت وكالة ستيب الإخبارية توثيقها، فيما يمكن متابعة المزيد من التفاصيل عبر الموقع وباقي منصاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

لمتابعتنا على منصة الانستغرام :👇👇


https://www.instagram.com/stepnews/

 

– لمتابعتنا على منصة التوتير: 👇👇

https://twitter.com/Step_Agency

 

–  لمتابعتنا على منصة التلغرام : 👇👇

https://telegram.me/stepnews

 

–  لمتابعتنا على منصة الفيسبوك: 👇👇

https://www.facebook.com/StepNewsAgency

–  لمتابعتنا على يوتيوب : 👇👇

https://www.youtube.com/channel/UCFXyHQjlNrdVYKywetpIj-A

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى