سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| غواصو البحر الأحمر يلتقون بـ “شيطان البحر” ويوثقون مشاهد مذهلة في الأعماق

نشرت وسائل إعلام مصرية، اليوم السبت، فيديو يوثق ظهور سمكة “شيطان البحر” النادرة، حيث تم رصدها من قبل عدد من الغواصين جنوب البحر الأحمر.

شيطان البحر في البحر الأحمر

وذكرت أن سمكة شيطان البحر أو “مانتا راي” هي إحدى الأسماك النادرة الظهور، حيث أعلنت جمعية الإنقاذ البحري بالبحر الأحمر، عن رصدها في إحدى مناطق شعاب جنوب البحر الأحمر من قبل عدد من أعضاء الجمعية الذين وثقوا ظهورها بعدد من الصور.

وبدوره، قال المهندس، حسن الطيب، رئيس مجلس إدارة جمعية الإنقاذ البحري بالبحر الأحمر، أنه تم رصدها من قبل أعضاء الجمعية، مؤكداً أن ظهور مثل هذه الأسماك النادرة يدل على نظافة البيئة البحرية والحياة البحرية بالبحر الأحمر.

وأضاف رئيس جمعية الإنقاذ البحري بالبحر الأحمر، أن سمكة شيطان البحر العملاقة تمتلك أكبر دماغ سمكي في العالم، إلا أنها تتغذى على بعض أصغر الكائنات في المحيطات أو البحار.

وأشار إلى أن هناك نوعان من أسماك مانتا راي وهي أسماك مانتا راي المرجاني، التي تعيش في المياه الساحلية في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، وأسماك الشيطان المحيطية العملاقة، التي تنتمي إليها أكبر أسماك مانتا راي، والتي تهاجر في المياه المفتوحة، موضحاً أن تلك السمكة التي تم رصدها هي من سمكة الشيطان المرجانية وهي متواجدة بصفة مستمرة في مياه البحر ولكن يندر ظهورها لرواد البحر.

وقال: “تتميز بقميص لونه جذاب يجذب الأنظار من السياح وتتمكن أن تطير فوق سطح الماء مثلها كمثل الدلافين ثم تعود لتخبط على سطح الماء لتنظيف جسمها”.

وأوضح أن أسماك مانتا راي لا تملك أي أسنان، إذ أنها تعتمد على صفوف من الصفائح الصغيرة في انتشال العوالق من الماء الذي يمر عبر فمها أثناء السباحة، وتتحكم أسماك شيطان البحر بوفرة وتنوع العوالق كما تنظم تدوير المغذيات، وتتنقل أسماك شيطان البحر المرجاني بين سطح المحيط وأعماقه، ما ينتج عنه رابط إيكولوجي مهم بين المنطقتين.

خطر الانقراض

ولفت رئيس جمعية الإنقاذ البحري إلى أن أسماك شيطان البحر، تتعرض في بعض الدول إلى أخطار عدة منها الصيد المستهدف، والصيد العرضي عبر مصائد السمك، والعلق في الحطام البحري، والتلوث البلاستيكي، وتدهور الموانئ وباتت أسماك شيطان البحر العملاقة تحظى بقيمة كبيرة في الأسواق العالمية بفضل جرافاتها الخيشومية التي تتكون من نسيج شبيه بالإسفنج والتي تستعمل في الأدوية الصينية، وتتكاثر أسماك شيطان البحر ببطء وتعيش عمراً طويلاً، ما يجعلها عرضة لخطر الاستغلال المفرط.

مواضيع ذات صِلة : سمكة شمس المحيط.. سائحان يعثران على مخلوق غريب ونادر على شواطئ أستراليا

ويؤدي التغير المناخي إلى ارتفاع درجة حرارة مياه البحار وتحمض المحيطات ويتسبب ذلك في الاخلال بدورة حياة العوالق التي تشكل مصدر الغذاء الرئيسي لأسماك شيطان البحر، وتم وضعها على قوائم معاهدة التجارة العالمية لأصناف الحيوان والنبات البري المهدد بالانقراض.

شاهد أيضاً : ظهور مخلوق غريب غير متوقع من خلال تهجين سمكتين من مناطق مختلفة بيئيًا

Untitled 5 4
بالفيديو|| غواصو البحر الأحمر يلتقون بـ “شيطان البحر” ويوثقون مشاهد مذهلة في الأعماق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى