الشأن السوري

الحكومة المؤقتة تعتزم تفعيل مؤسساتها وتشكيل الفيلق الخامس غرب حلب

اتفق رئيس الحكومة السورية المؤقتة الدكتور “جواد أبو حطب” مع رئيس مجلس محافظة حلب الأستاذ “إبراهيم خليل” على تفعيل دور مؤسسات الحكومة بشكل كامل في المحافظة. وذلك خلال زيارته أمس لريف حلب الغربي.

وقالت الحكومة المؤقتة في بيان على موقع “فيسبوك” اليوم الأحد: إنّه تم اختيار بناء مناسب كي تبدأ الحكومة المؤقتة بتوسيع أعمالها، و تم التشاور والعمل على تفعيل مديرية النقل والمواصلات، ومؤسسة الكهرباء، وتفعيل دور الشرطة واتباعها لوزارة الداخلية وتشكيل “الفيلق الخامس” في الجيش الوطني ويتبع لهيئة الأركان ووزارة الدفاع.

ومن جانبه، أفاد السيّد “ياسر الحجي” مدير مكتب العلاقات الخارجية في الحكومة المؤقتة لوكالة “ستيب الإخبارية” بأنّ زيارة رئيس الحكومة المؤقتة شملت معظم مناطق ريف حلب الغربي، والعملُ جارٍ على تفعيل مديريات ودوائر رسمية ودور قضاء وشرطة، كلاً حسب مصلحة العمل، حيث يتم حالياً دراسة الأماكن.
وأشار إلى أنّ “الفيلق الخامس” في الجيش الوطني هو طور الإنشاء بمناطق غرب حلب. أمّا بما يخصّ المهجّرين في المنطقة، فذكر أنّ الحكومة قامت بتشكيل هيئة بهذا الشأن.

وذكر البيان أنّ الحكومة المؤقتة: بدأت بالعمل على إنشاء دوائر النيابة العامة ومحاكم الصلح والبداية والاستئناف والنقض ودائرتي الإحالة والتحقيق ودائرة الكاتب بالعدل وفق قانون السلطة القضائية، وسوف يعمل في هذه المحاكم قضاة ومحامين مؤهلين من ذوي الاختصاص، ويشرف على عملهم جهاز تفتيش قضائي متخصّص ومؤهل يضمن شفافية المحاكمات وعدالتها، وسوف تُشرف هذه المؤسسة أيضاً على إدارة السجون وتراقب التزامها بالقوانين، وحسن معاملتها للسجناء والموقوفين، و كذلك تشرف على دور الرعاية الخاصة بالأحداث الجانحين وفق الأنظمة والقوانين السوريّة والدوليّة.

يُذكر أنّ وزارة الدفاع التابعة للحكومة المؤقتة أعلنت عن تشكيل “الجيش الوطني السوري” ويضم فصائل درع الفرات في ريفي حلب الشمالي والشرقي ضمن ثلاثة فيالق في 30 – 12 – 2017. بينما شكّلت عدّة فصائل عاملة في ريف حمص الشمالي الفيلق الرابع في 15 – 3 – 2018.
IMG 17062018 230251 0

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى