الشأن السوري

ترحيب إسرائيلي بانسحاب أمريكا من مجلس حقوق الإنسان وتحذير حقوقي

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية انسحابها رسميًا من مجلس “حقوق الإنسان” التابع لـ “الأمم المتحدة” ومقره العاصمة السويسرية “جنيف” بسبب ما وصفته بالتحيّز المزمن ضد “إسرائيل” وغياب الإصلاح، ما حذّر نشطاء ومنظّمات حقوقية من أنّه قد يجعل تعزيز حقوق الإنسان على مستوى العالم أكثر صعوبة.

 

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” ومندوبة واشنطن الدائمة لدى الأمم المتحدة، “نيكي هيلي” في مقرّ وزارة الخارجية في واشنطن الليلة الماضية.

 

وانتقدت “هيلي” روسيا والصين وكوبا ومصر لعرقلتها الجهود الأمريكية الرامية لإصلاح المجلس الذي اعتبرته “منافق وأناني وبالوعة من التحيّز السياسي“. وانتقدت كذلك الدول التي تشارك الولايات المتحدة القيم والتي حثّت واشنطن على البقاء. قائلةً: ”انظروا إلى عضوية المجلس فسترون ازدراءً مروعًا للحقوق الأساسية“، وأضافت: إنّ ”التركيز غير المتناسب على إسرائيل والعداء الذي لا ينتهي تجاهها دليل واضح على أن المجلس يحركه التحيز السياسي وليس حقوق الإنسان“.

 

وقال “بومبيو“: إنّ “إدارة الرئيس ترامب ملتزمة بالدفاع عن حقوق الإنسان، وهذه الحقوق منحة من الله ولا يمكن لأيّ حكومة أن تنتزعها”، على حد تعبيره. كما اتهم المجلس بـ “حماية الأنظمة غير الديمقراطية”.

 

ومن جانبه، رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” رحّب بالقرار الأمريكي، وفق بيان صادر عنه اليوم الأربعاء، وشكر الرئيس الأمريكي ووزير خارجيته وسفيرته هيلي على قرارهم الذي يرفض “نفاق مجلس حقوق الإنسان الأممي وأكاذيبه”. بحسب وصفه.

 

في حين، حذّرت “12” جماعة حقوقية وإغاثية، منها هيومن رايتس فيرست، وأنقذوا الأطفال، وكير، بومبيو من أنّ انسحاب واشنطن ”سيجعل من الصعب تعزيز أولويات حقوق الإنسان ومساعدة ضحايا الانتهاكات حول العالم“.

 

وقال جميل دكوار مدير برنامج حقوق الإنسان بالاتحاد الأمريكي للحريات المدنية: إن اتباع ترامب ”سياسة الانعزالية المضلّلة إنّما يضر المصالح الأمريكية فحسب“. كما وصف زيد رعد زيد الحسين، المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، القرار بـ “المخيب للآمال”. فيما اعتبر الاتحاد الأوروبي، الانسحاب من المجلس الأممي، “تقويضًا لدور واشنطن الداعم للديمقراطية على الساحة العالمية”. وذكر وزير الخارجية البريطاني “بوريس جونسون” أنّ الانسحاب “مؤسف” لأنّ المجلس ”أفضل أداة لدى المجتمع الدولي للتصدّي للإفلات من العقاب“.

 

المصدر: (رويترز)

f759c043e9afeb46d4318fd1f0c387d0ad80a139

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى