الشأن السوري

بعد وصفه بالحيوان .. الأسد مستعدٌ للقاء ترامب

قال الرئيس السوري بشار الأسد إنه مستعد لإجراء حوار مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب على غرار اللقاء الذي جمع ترامب بالزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون في ثاني عشر من يونيو / حزيران الجاري “باعتبار أيّ لقاء مع الخصم لقاء مثمر”.

وأضاف الأسد خلال مقابلة تلفزيونية مع قناة “أن تي في” الروسيّة: أنّ استمرار السياسة الأميركية وفق المنظور الحالي ” لن يجعل أيّ نقاش أو لقاء مع المسؤولين الأميركيين مثمرًا بأيّ حال كونهم رهائن لضغط شركات النفط والسلاح “.

وتابع في المقابلة التي نشرت القناة مقتطفات منها اليوم السبت على أن تعرض كاملة غداً الأحد: “نعتقد أنّ النقاش أو التحدّث أو التفاوض مع الخصم أو أيّ شخص آخر بالطبع هو أمر مثمر، لكن في هذه الحالة، ومنذ مفاوضاتنا الأولى مع الولايات المتحدة في العام 1974، فإنّنا لم نُحقّق أيّ شيء في الموضوع “.

واعتبر الأسد، أنّ المشكلة مع الرؤساء الأميركيين هي أنّهم ” رهائن لمجموعات الضغط لديهم، لوسائل الإعلام الرئيسية والشركات الكبرى والمؤسسات المالية وشركات النفط والأسلحة (..) وبالتالي يستطيعون أن يقولون لك ما ترغب بسماعه، لكنّهم سيفعلون العكس، هذه هي الحال، وهي تزداد سوءًا، وترامب مثال صارخ على ذلك “.

وكان ترامب قد وصف الأسد في أكثر من مناسبة بـ “الحيوان” بسبب قتل شعبه، ففي أبريل / نيسان الماضي توعّد ترامب نظيره السوري بدفع ثمن باهظ نظير هجومه الكيميائي على مدينة “دوما” بغوطة دمشق الشرقية ونفّذ تهديده بقصف مواقع النظام الكيماوية. بينما اعتبر الأسد أنّ الصفات التي وصفه بها ترامب تعكس أخلاقه.

المصدر : (الجزيرة – وكالات)

 

155b654598ea94e25bb1af79771deb67

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى