الشأن السوري

بوتين ينفي انسحابه من اتفاق الجنوب السوري و سيلتقي ترامب

فنّدت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء، ما تناقلته وسائل الإعلام عن انسحاب روسيا من الاتفاق حول منطقة خفض التوتر في جنوب سوريا. موضحةً أنّ ما نقلته وكالة “الأناضول” التركية عن صفحة زائفة في شبكات التواصل الاجتماعي منسوبة لـ “قاعدة حميميم” “مناقض للواقع”.

وقالت الوزارة: إنّ قاعدة حميميم الروسيّة في سوريا لا تملك مواقع أو صفحات في شبكات التواصل الاجتماعي، وكلّ المعلومات المتعلقة بعمل القوات الروسية في سوريا ” لا يجري الإعلان عنها إلا عبر ممثلين عن وزارة الدفاع ومصادرها الإلكترونية الرسميّة فقط “.

وفي سياق آخر، قال الرئيس “فلاديمير بوتين” خلال استقباله مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي “جون بولتون”، اليوم: إنّ علاقات موسكو وواشنطن “ليست في أحسن حال” نتيجة للصراع السياسي داخل الولايات المتحدة. مؤكدًا أنّ موسكو لم تسعَ أبدًا إلى المواجهة مع واشنطن، مقترحًا مناقشة سبل تطبيع العلاقات بين البلدين.

وأشار إلى أنّ زيارة بولتون تبعث الأمل في وضع الخطوات الأولى لتحسين العلاقات بين البلدين.

ومن جهته، عبّر مستشار الرئيس الأمريكي عن أمله في مناقشة سبل تحسين العلاقات الروسيّة – الأمريكية، قائلًا: إنّ الرئيس دونالد ترامب ملتزم بهدف الحفاظ على الاستقرار في العالم. منوهًا إلى أنّه يتوقع مناقشة مسألة تحسين العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة.

وفي أعقاب اللقاء، أكد يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي، أن موسكو وواشنطن اتفقتا على مكان وزمان قمة بوتين – ترامب، مشيرا إلى أنه سيعلن غدا الخميس 28 يونيو عن تفاصيل القمة.

وفي وقت سابق، ذكر الجانب الروسي أنّه سيبحث مع “بولتون” قضايا الاستقرار والأمن الدوليين، ونزع السلاح، والتطوّرات حول شبه الجزيرة الكورية، واتفاق إيران النووي، فضلًا عن العلاقات الثنائية والأزمة السورية وتسوية الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي.

المصدر: (وكالات روسيّة)

 

IMG 27062018 183050 0

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى