الشأن السوري

عودة الدفعة الأولى من لاجئي عرسال إلى القلمون، ومسؤول لبناني يصفهم بـ “المشروع التجريبي”

قالت وسائل إعلام موالية للنظام السوري اليوم الخميس الثامن والعشرين من يونيو / حزيران الجاري، عن وصول نحو (481) نازح سوري إلى معبر “الزمراني” الواقع في القلمون الغربي بريف دمشق، معظمهم قادمين من بلدة عرسال اللبنانية بُغية العودة إلى قراهم في كل من “الجبة،عسال الورد ،يبرود ،رأس المعرة، فليطا” في القلمون الغربي، في حين سيتم نقل قسم آخر عبر حافلات إلى مدينتي “الرحيبة ، جيرود” في القلمون الشرقي.

ومن جهته قال “هادي هاشم” مدير مكتب وزير الخارجية اللبناني، أنَّ بلاده ستستأنف منح تراخيص إقامة للعاملين في مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عندما تقدّم المفوضية وهيئات الأمم المتحدة خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

وأعرب عن رغبة بلاده في الجلوس مع المفوضية ووكالات الأمم المتحدة والدول ذات الصلة في المجتمع الدولي بهدف الوصول لخطة واضحة وتدريجية لإعادة اللاجئين، مضيفاً أنَّ وزير الخارجية اللبناني “جبران باسيل” سيعدل قراره بتجميد تصاريح الإقامة عندما يُعقد مثل هذا الاجتماع وتُوضع خطة لإعادة اللاجئين على المسار الصحيح.

كما أكّد هاشم، أنَّ العودة المزمعة لبعض اللاجئين من بلدة عرسال هذا الأسبوع هي بترتيب من السلطات اللبنانية والنظام، وستشجع آخرين على العودة إلى بلادهم حين يتبين لهم أنَّ الأوضاع آمنة، معتبراً هذه المجموعة بمنزلة “مشروع تجريبي”.

وفي وقت سابق من أمس البارحة، أعلن “عباس إبراهيم” مدير الأمن العام اللبناني أنَّ 400 لاجئ سوري سيعودون من منطقة عرسال إلى سوريا، موضحاً أنَّ الأمن العام ينسق مع مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة لتتحمل مسؤولياتها تجاه عودة اللاجئين السوريين.

وبحسب وكالة دوليّة، قالت نقلاً عن رئيس بلدية عرسال “باسل الحجيري”، أنه منذ فترة تم تسجيل 3 آلاف شخص للعودة إلى سوريا، وتمّت الموافقة على عودة 400 شخص يوم الخميس، موضحاً أنَّ السوريون أنفسهم أقاموا مصالحة وتواصلوا مع نظام الأسد ومع الأمن العام اللبناني، وتم العفو عنهم لدى حكومة النظام، وسيعودون بشكل تدريجي في مجموعات كل 400/500 شخص مع بعض، على منطقة القلمون الغربي.

 

083834aeb31b2e3924d577b2

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى