نشرة الأخبار اليومية

موجز أخبار الوضع السوري ليوم الخميس 28-6-2018

درعا:
– مجزرة راح ضحيتها أكثر من عشرين قتيلًا وعشرين جريحًا بينهم نساء وأطفال معظمهم في حالة خطرة جرّاء قصف روسي على بلدة المسيفرة شرق درعا.
– ستة قتلى وعدة جرحى في مدينتي “نوى وداعل” وبلدة خربا المسيحية غرب درعا جرّاء قصف مدفعي وجوّي.
– أكثر من 150 غارة روسيّة تركزت بمعظمها على مدن وبلدات بصرى الشام والحراك والغارية الغرية ومعربة والكرك والمسيفرة وجاسم ونمر والحارة ونوى وابطع وداعل.
– حركة نزوح كبيرة لأهالي ريف درعا الغربي باتجاه الشريط الحدودي مع الجولان المحتل في القنيطرة بعد غارات جوية استهدفت كل من مدينة نوى وداعل لليوم الثاني، مع استمرار نزوح مدن بصرى الشام والمسفيرة ومعربة شرق درعا.
– قوّات النظام سيطرت على اللواء 52 شرقي مدينة الحراك وعلى بلدات “الحراك وعلما والصوّرة” شرق درعا بعد معارك مع قوّات المعارضة تخلّلها قصف جوّي والبرّي العنيف.
– قوّات المعارضة استهدفت مواقع قوات النظام في السهول المحيطة بحي سجنة في درعا البلد بقذائف الهاون مما أدى لسقوط العديد من القتلى والجرحى في صفوف النظام في حين صدّت قوّات المعارضة محاولات تقدّم قوات النظام على محوري نوى و تل حمد غربي درعا.

القنيطرة:
– قصف مدفعي لقوات النظام وميليشيات إيران وحزب الله، استهدف بلدة أم باطنة بريف القنيطرة الليلة الماضية دون تحقيق إصابات.

إدلب:
– شنّت “هيئة تحرير الشام” حملة أمنيّة على ما يسمى (مثلث الموت) بلدات “النيرب مصيبين، سرمين” شرق إدلب للبحث عن خلايا لتنظيم الدولة وسط حظر تجوال بسرمين، وانتهت القوّة المداهمة للمنطقة باعتقال عددٍ من الأشخاص ووضعت حواجزًا داخل وعلى أطراف النيرب، وتجري حاليًا اشتباكات عنيفة على أطراف مدينة سرمين.
– انفجار عبوة ناسفة بسيّارة تابعة لهيئة تحرير الشام بين بلدتي البارة وكنصفرة بجبل الزاوية جنوب إدلب مما أدى لإصابة ثلاثة عناصر.
– مقتل الشاب “أحمد الحسن الكلش” قنصاً برصاص الجيش التركي عند الحدود السورية التركية بريف إدلب الغربي، وهو من نازحي قرية الصبحة بريف ديرالزور.
– مجهولون هاجموا مشفى إدلب المركزي مساء أمس واشتبكوا مع حرس المشفى و القوّة الأمنية.

حلب:
– جرحى مدنيون بقصف مدفعي لقوّات النظام المتمركزة في حي جمعية الزهراء استهدف مدينة حريتان بالريف الشمالي.
– سقوط قذيفتي مدفعية على أطراف بلدة عاجل (المناشر) إحدى قرى بلدة عنجارة مصدرها قوّات النظام في الأكاديمية العسكرية غرب حلب.

حماة:
– مقتل طفل نتيجة انفجار لغم أرضي من مخلّفات قوّات النظام في قرية السميرية بالريف الشمالي الشرقي.
– قامت قوات النظام بإرسال برقية إلى ذوي المعتقل “عماد محمود أبو عائشة” من أبناء مدينة حلفايا بالريف الشمالي تفيد بمقتله بعد أكثر من 6 سنوات على الاعتقال. وبرقية أخرى إلى ذوي المعتقل “نوفل أحمد الشعيبي” من أبناء قرية جرنية العاصي بالريف الجنوبي بعد أكثر من ثلاث سنوات اعتقال.

ريف دمشق:
– استعداد عشرات عوائل السوريين للعودة من لبنان إلى سوريا عبر معبر الزمراني قادمين من مخيمات النازحين في عرسال على الحدود السورية اللبنانية إلى القلمون الغربي.

دير الزور:
– إصابة أحد عناصر قسد “محمد العلي الحبش” جرّاء إطلاق الرصاص عليه من قبل مجهولين في قرية الجرذي الشرقي شرق ديرالزور.
– شنَّ تنظيم الدولة فجر اليوم هجوماً واسعاً على مواقع تمركز قوّات النظام في مدينة البوكمال مخلّفين قتلى وجرحى بين صفوف النظام.
– انفجار لغم أرضي من مخلّفات تنظيم الدولة في بلدة “الكشكية” شرقي ديرالزور، وتسبب بإصابة امرأة بجروح خطيرة.

الرقة:
– دوي الانفجار الذي سمع في مدينة الطبقة الليلة الماضية ناجم عن تجريب أسلحة وتدريبات تجريها قسد مع التحالف الدولي بالقرب من بحيرة الفرات.

 

 

4

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى