الشأن السوري

ترامب يُخطّط لمنطقة عازلة بالجنوب السوري

تناول الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ملف الجنوب السوري، في حوار خاص جمعه مع العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، في البيت الأبيض، خلال زيارته التي بدأت يوم الاثنين الفائت.

وقالت مصادر دبلوماسية مطلعة على اللقاء لـ “CNN” اليوم الجمعة: إنّ ترامب أعاد طرح ملف سحب القوّات الأمريكية من سوريا، وتناول الملف السوري بشكل معمّق، حيث عبّر ترامب عن ثقته بإمكانية التوصّل إلى اتفاق مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، حول ما يسمى بـ “مناطق عازلة” جنوب غرب سوريا الأمر الذي سيُتيح الفرصة لانسحاب أمريكي بأقرب فرصة.

وأنّ خطة ترامب ستسمح للروس بمساعدة رأس النظام السوري، بشار الأسد، باستعادة أراضٍ على طول الحدود الجنوبية مع الأردن، حيث تشهد قوّات التحالف الدولي معارضة مستمرّة من قبل “قوات معادية مجهولة” خلال الأيام القليلة الماضية رغم اتفاق وقف إطلاق النار هناك.

وأشارت المصادر إلى أنّ ترامب بالمقابل يتوقّع من الروس تأسيس منطقة عازلة في الجنوب الغربي لسوريا ومنع القوات الإيرانية من الوصول إليها، وأنّ طرد إيران يُمثّل صلب خطة ترامب للانسحاب من سوريا. كما وألقت المصادر الضوء على أنّه وإن وافق “بوتين” على مقترح “ترامب” إلّا أنّ هناك قلق كبير حيال قدرة روسيا على تنفيذ ما يقترحه الرئيس الأمريكي، إلى جانب وجود علامات استفهام عديدة حول قضية اللاجئين وبقاء الأسد في السلطة.

ومن المزمع أن يلتقي الرئيسان الأمريكي والروسي في قمتهما القادمة في العاصمة الفنلندية “هلسنكي” في 16 يوليو / تموز القادم.

المصدر: (CNN)

1280x960 3

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى