أخبار العالم

تصريحات مسؤول بالناتو تغضب أوكرانيا وروسيا معاً.. ورد سريع منهما عليه

أثار الحل الذي اقترحه مدير المكتب الخاص للأمين العام لـ الناتو ستيان جنسن، مقابل انضمام أوكرانيا للحلف، غضب موسكو وكييف معاً.

مسؤول بـ الناتو يثير غضب موسكو وكييف

وقال جنسن، اليوم الثلاثاء، إن أوكرانيا قد تحصل على عضوية الناتو مقابل التنازل عن جزء من أراضيها لصالح روسيا.

ونقلت صحيفة “VG” النرويجية عن جنسن: “يتعين على أوكرانيا أن تقرر بنفسها متى وتحت أي ظروف تريد التفاوض”.

وعندما سئل عمّا إذا كان يعتقد أن أوكرانيا يجب أن تتخلى عن أراضيها للتوصل إلى حل سلمي مع روسيا والانضمام إلى الحلف، قال جنسن: “المناقشات حول وضع محتمل بعد الحرب جارية بالفعل”.

كييف ترد على جنسن

رداً على تصريحات مدير المكتب الخاص لأمين عام الناتـو، قال مستشار رئيس مكتب الرئاسة الأوكرانية ميخائيل بودولياك، إن “كييف لن تستبدل الأراضي بعضوية الحلف”.

وكتب بودولياك على منصة في إكس، مستغرباً: “استبدال الأراضي بمظلة الناتو؟”، مضيفاً “غريب. هذا يعني خسارة الديمقراطية عن وعي وتدمير القانون الدولي ونقل إلزامي للحرب إلى أجيال أخرى”.

كما أكد أنه يجب على ممثلي حلف الناتو التحدث عن تسريع إرسال الأسلحة إلى كييف، وليس عن التنازل عن الأراضي لموسكو.

موسكو ترد على جنسن

في السياق، اعتبر نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف، أنه من أجل “دخول أوكرانيا إلى الناتو، يجب على سلطات البلاد التخلي عن كييف نفسها”.

وقال: “فكرة جديدة لأوكرانيا من مكتب حلف الناتـو. يمكن لأوكرانيا الانضمام إلى الحلف إذا تخلت عن الأراضي المتنازع عليها. وماذا؟ الفكرة مثيرة للفضول. والسؤال الوحيد هو أن جميع أراضيهم المزعومة محل نزاع كبير. وللدخول يجب على السلطات أن تتخلى عن كييف نفسها، عاصمة روس القديمة. وسيتعين عليهم نقل العاصمة إلى لفوف”، وفق ما نقلت عنه وسائل إعلام روسية.

الناتو
تصريحات مسؤول بالناتـو تغضب أوكرانيا وروسيا معاً.. ورد سريع منهما عليه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى