منوع

باستخدام القوارب والطائرات المسيرة.. النجاح في إنقاذ دولفينين ورديين مهددين بالانقراض (فيديو)

تناقلت وسائل إعلام عالمية، خلال الساعات القليلة الماضية، مقطعاً مصوراً يوثق تفاصيل عملية إنقاذ دولفينين ورديين في بوليفيا دامت 3 أيام، وتم استخدام القوارب والطائرات المسيرة فيها.

– إنقاذ دولفينين ورديين

عملت فرق الإنقاذ جاهدة على مدى ثلاثة أيام على البحث عن دولفينين ورديين نهريين تقطعت بهما السبل في منطقة خصبة بغابة الأمازون الاستوائية في بوليفيا.

وينتمي الدولفينين لنوع مهدد بالإنقراض بسبب التعدي المستمر على الممرات المائية التي تعد موطناً لتلك الدلافين الملونة.

وفي هذا الخصوص، قالت عالمة أحياء في برنامج إنقاذ، كلاوديا فينيغاس: “إن الدولفينين الواهنين عُثر عليهما الأسبوع الماضي، في بركتين من المياه الراكدة المنعزلة عن نهر ريو غراندي بغابة الأمازون في بوليفيا بعدما سبحا إلى الداخل وانخفض منسوب المياه بالقناة الرئيسية.

 

وأضافت: “أن الكثير من الدلافين الوردية تفقد القدرة على الوصول إلى النهر بسبب غرائزها التناسلية”.

وتابعت: “عندما تذهب إناث الدولفين لتلدن، فإنهن تبحثن دائما عن أماكن هادئة، لذا تغادرن النهر بحثا عن مياه راكدة أكثر هدوءا”.

وأشارت إلى أن إناثا أخريات غالباً ما تأتين للمساعدة في تنشئة الصغار وتعليمها كيف تصطاد، موضحةً أنه على مدار 12 عاماً تقريباً، تم إنقاذ حوالي 60 دولفينا وردياً تقطعت بهم السبل.

ويرجع السبب في لون هذه الدلافين الوردية إلى الأوعية الدموية القريبة من جلدها.

ووثق العلماء عدداً قليلا فقط من أنواع الدلافين التي تعيش في المياه العذبة، وتعتبر الدلافين الوردية أكبرها إذ تنمو ليصل طولها إلى 2.7 متر وتزن حوالي 300 كيلوغرام.

إنقاذ دولفينين ورديين
إنقاذ دولفينين ورديين


اقرأ أيضا:

))بالفيديو|| من أغرب مشاهد الحوت الأحدب.. يغير مسار ابنه بعيداً عن الغواص وردة فعل الصغير

))بالفيديو|| توثيق محاولة حوت أحدب الطيران بمشهد وصفه متابعون بالنادر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى