أخبار العالم

إيران تُعلن استهداف الشبكات الإسرائيلية و”مايكروسوفت” تكشف الأهداف

قال مساعد القائد العام لقوات الحرس الثوري الإيراني لشؤون العمليات، العميد عباس نيل فروشان، اليوم الثلاثاء، إن القوات الإيرانية وجهت “ضربات لـ الشبكات الإسرائيلية في المنطقة”، وذلك رداً على هجمات إسرائيلية استهدفت إيران.

واعتبر فروشان في تصريحات نقلتها وكالة “تسنيم” التابعة للحرس الثوري، أنه “ليست هناك حاجة لحملة عسكرية لتدمير إسرائيل.. أتوقع أن يأتي الوقت الذي تنهار فيه دون أي عمل عسكري”.

وألمح إلى تورط إسرائيل بعمليات اغتيال وسرقة لملفات حساسة من إيران، قائلاً “في ميدان الحرب، بما أن طبيعة وبنية النظام المحتل في القدس يتشكلان من إرهاب الدولة، فقد يرتكبون أيضاً سرقة أو اغتيالاً أعمى، لكن هذه ليست علامة على القوة”.

استهداف الشبكات الإسرائيلية

وأضاف “العديد من أعمالهم ضد إيران، قد تلقوا رداً عليها في الوقت المناسب، كما تم إيقاف بعض الجماعات والشبكات الإسرائيلية في المنطقة”.

وكان الرئيس الإيراني السابق حسن روحاني قد اعترف عقب انتهاء ولايته الثانية في آب/أغسطس الماضي، بتورط إسرائيل بسرقة الأرشيف ووثائق البرنامج النووي الإيراني في عام 2018.

ويوم أمس، أعلنت شركة “مايكروسوفت” عن استهداف قراصنة يشتبه صلتهم بإيران، العشرات من شركات التكنولوجيا الدفاعية والنقل البحري، ونجحوا في اختراق شبكة البعض منها، في حملة تجسس بدأت منذ تموز/يوليو، تركت بعض الشركات عرضة لمحاولات اختراق متابعة.

أهداف استهدفتها إيران

وقالت مايكروسوفت، إن “من بين الأهداف، الشركات التي تعمل مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والحكومة الإسرائيلية لتصنيع أنظمة الأقمار الصناعية وتكنولوجيا الطائرات بدون طيار والرادارات العسكرية”.

وذكرت شركة “آي بي إم” في بيان، أنها “فقط محاولة من قبل مجموعة قرصنة، يشتبه صلتهم بإيران، للوصول إلى البيانات الحساسة الموجودة في القطاع البحري”. بعدما قامت مجموعة إيرانية أخرى، العام الماضي، بسرقة معلومات عن وحدة عسكرية تابعة لأحد أفراد البحرية الأمريكية.

وكتب باحثو مايكروسوفت في منشور على مدونة أمس، “يُمكن أن يساعد الوصول إلى صور الأقمار الصناعية التجارية وخطط الشحن الخاصة والسجلات، إيران في التعويض عن برنامجها للأقمار الصناعية المتطور”.

اقرأ أيضاً : إسرائيل تكشف شبكة تجسس إيرانية تعمل منذ سنوات في تل أبيب… ماذا رصدت؟

ولم تنسب مايكروسوفت هذا النشاط مباشرة إلى منظمة حكومية إيرانية، لكنها قالت بدلاً من ذلك إن القرصنة “تدعم المصالح الوطنية” لإيران بناء على عدد من العوامل، بما في ذلك الكشف عن تقنيات مرتبطة بمجموعة قراصنة إيرانية أخرى.

وقال جون لامبرت، رئيس مركز Microsoft Threat Intelligence، لشبكة “سي إن إن”، إن “مايكروسوفت اكتشفت نشاط القرصنة بعد محاولة لخرق الشبكة السحابية لشركة خدمات مالية أمريكية هذا الصيف، عندما حاول العملاء الإيرانيون المشتبه بهم تخمين كلمات مرور لحوالي 250 منظمة، بما في ذلك شركات ومؤسسات دفاع أمريكية وإسرائيلية لم يتم تسميتها وتعمل في موانئ الخليج العربي”.

وتمكن المتسللون من اختراق “أقل من 20” من تلك المؤسسات، ورداً على ذلك رفعت السلطات البحرية الأمريكية دفاعات شبكتها.

ويُعتبر القطاع البحري محل اهتمام أجهزة المخابرات الإيرانية، وبالأخص مضيق هرمز، الذي يمر عبره نحو خمس شحنات النفط في العالم.

إيران تُعلن استهداف الشبكات الإسرائيلية و"مايكروسوفت" تكشف الأهداف
إيران تُعلن استهداف الشبكات الإسرائيلية و”مايكروسوفت” تكشف الأهداف

اقرأ أيضاً : إيران تعلن اعتراضها لسفينة أمريكية بالخليج وإسرائيل تحذّر بعثاتها العالمية من هجمات “إرهابية” وشيكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى