الشأن السوري

تركيا تنتقل للنظام الرئاسي وأردوغان يحصل على صلاحيات أوسع

أدى “رجب طيب أردوغان” اليمين الدستورية، في البرلمان اليوم الإثنين ، رئيسًا لتركيا وفقًا للنظام السياسي التركي الجديد، وبموجب الانتقال من النظام البرلماني إلى الرئاسي يحصل أردوغان على صلاحيات أوسع.

 

وقال أردوغان خلال حفل تنصيبه في المجمّع الرئاسي بالعاصمة أنقرة: إنّ تركيا “أغلقت أبواب السياسات الخاطئة وتجاوزت أخطاء النظام السابق بعد دفعها ضريبة عالية، واليوم تاريخي بالنسبة لها بعد انتخابات الـ 24 من حزيران، وأول امتحان يواجهنا هو تحقيق أهداف بلادنا لعام 2023”.

 

وتعهّد بإعلاء شأن الجمهورية التركيّة في المرحلة القادمة، استنادًا إلى مفهوم إدارة جديد. مشيرًا إلى أنّ تركيا ستصبح قريبًا من الدول العشرة الكبار في العالم، وستتقدّم في المرحلة الجديدة القادمة في كافة المجالات لا سيما الديمقراطية والحريات والاقتصاد والاستثمارات.

 

وأضاف: أنّ “تجارب تاريخنا الديمقراطي والأزمات التي واجهناها أثناء إنماء بلادنا خلال سنوات حكمنا الـ 16 الأخيرة، أظهرت أنّ الانتقال إلى النظام الرئاسي أمر لا مفرّ منه، ونسعى لتحقيق شعارنا “تركيا قوّية وحكومة قوّية” ونتعهد بالاستمرار في “مكافحة التنظيمات الإرهابية” منوهًا إلى أنّ تركيا تنظر إلى جميع الشعوب المجاورة لها كـ “دول شقيقة”. وعن عمل الحكومة الجديدة، صرّح أنّ أول اجتماع للحكومة سيكون عقب صلاة يوم الجمعة القادم.

 

يٌشار إلى مشاركة قادة 22 بلدًا ورؤساء حكومات وبرلمانات 28 دولة، فضلًا عن أمناء ست منظّمات دولية، في مراسم التنصيب الرئاسي، بينهم رؤساء مولدافيا، وتتارستان، وبلغارايا، والغابون، وصربيا، وجورجيا، والأمير السعودي منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الدولة، ورئيس البرلمان الكويتي مرزوق الغانم، وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، ورئيسا وزراء روسيا والمجر. ومن المنتظر أن يعلن الرئيس التركي مساء اليوم عن التشكيلة الوزارية الجديدة في مؤتمر صحفي.

 

والجدير بالذكر أنّ النظام الرئاسي الجديد المنبثق عن الانتخابات الرئاسية الأخيرة، يعطي أردوغان صلاحيات تنفيذية وتشريعية وقضائية، منها: “تعيين الحكومة ويعتزم أردوغان تقليص عدد الوزراء الجدد الذين سيصبحون مسؤولين أمامه وليس أمام البرلمان – امتلاك سلطة الرئيس ورئيس الحكومة – التعيينات والإقالات في السلك القضائي – إعلان حالة الطوارئ قبل عرضها على البرلمان عند الحاجة إلى ذلك – إصدار المراسيم الرئاسية حول كلّ القضايا المتعلقة بصلاحياته التنفيذية دون العودة للبرلمان – سلطة محكمة فمنذ توليه السلطة في 2003 رئيسًا للوزراء أولًا ثم رئيسا، هيمن أردوغان على المشهد التركي وأحكم قبضته على البلاد التي يقطنها 81 مليون نسمة”.

 

المصدر: (وكالات تركية)

IMG 09072018 205416 0

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى