الشأن السوري

شويغو: الأسد لم يطلب صواريخ S-300 وواشنطن تستخدم الحرب الهجينة !!

صرّح وزير الدفاع الروسي “سيرغي شويغو” خلال حديث له مع صحيفة إيطالية، أنَّ النظام السوري لم يطلب من موسكو تزويده بصواريخ “S-300” حتى الآن، وأضاف أنَّ قرار توريد الصواريخ لتسليح أي جيش أجنبي يتخذ بناءً على طلب موافق، وهو لم يرد بعد، وبالتالي فإنه من السابق لأوانه الحديث عن هذا الأمر بالتحديد.

وأردف قائلاً أنَّ موسكو وإن كانت تراجعت عن توريد هذه الصواريخ لـ دمشق بطلب من إسرائيل وعدد من الدول الغربية قبل سنوات، إلا أنها مستعدة للعودة إلى هذه الفكرة اليوم.

وعن سياسة واشنطن قال، إنَّ الأمر يكمن في استراتيجية الاستعمار الجديد أو ما يعرف بـ الحرب الهجينة، التي سبق وأن جربتها في العراق وليبيا، وتنطوي على دعم أي إيديولوجيات مهما كانت وحشية من أجل إضعاف الحكومات الشرعية، بحسب قوله.

وتابع: تفترض هذه الاستراتيجية تدبير مسرحيات، تسمح بالإدعاء بوقوع حوادث استخدام أسلحة دمار شامل أو كوارث إنسانية، وفي المراحل الأخيرة يتم اللجوء إلى القوة العسكرية بهدف إيجاد حالة من الفوضى الموجهة، بما فيها من حرية العمل على ضخ الأصول المتوفرة لجهة الاقتصاد الأمريكي عبر الشركات متعددة الجنسيات.

وأضاف أنّ التقلب في سياسة واشنطن التي تذرعت لتبرير وجودها في سوريا، بضرورة دحر داعش ثم بمنع انبعاثه وصولا إلى مواجهة النفوذ الإيراني المفترض، يوحي بأن هدف الأمريكيين الحقيقي هو عدم استقرار سوريا وإطالة عمر النزاع فيها، وزعزعة وحدة أراضيها عبر إنشاء جيوب على أطرافها لا تخضع لسيطرة الحكومة.

وقال إنَّ واشنطن استخدمت بشكل واسع النطاق في يوغوسلافيا السابقة وفي وليبيا والشيشان وأخيراً استخدمتها في سوريا.

 

1018851447

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى