الشأن السوري

نتنياهو لبوتين: يجب إخراج إيران من سوريا ولن نهدّد الأسد

قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” مساء اليوم الأربعاء: إنّ إسرائيل “ستتصدّى لكلّ المحاولات الرامية لانتهاك حدودها بما في ذلك من الجوّ أو البرّ، فقبل ساعات قليلة توغلت طائرة مسيّرة قادمة من سوريا داخل إسرائيل وأسقطت بنجاح”.

وأضاف نتنياهو، خلال اجتماعه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو: أنّه “من البديهي أنّ المحادثات بيننا تتمحور حول سوريا وإيران، فموقفنا معروف وهو يقضي بأنّه يجب على إيران أن تغادر سوريا، هذا ليس بجديد بالنسبة لكم”. مؤكدًا أنّ “التعاون بين إسرائيل وروسيا، يُشكّل مكونًا رئيسيًا في منع اشتعال الأوضاع وتدهورها”.

ويُشار إلى أنّ التعاون الروسي الإسرائيلي جارٍ على قدم وساق، حيث التقى نتنياهو، أمس، المبعوث الخاص للرئيس الروسي، ألكسندر لافرينتيف ونائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي فيرشينين في تل أبيب. وبحسب بيان صدر عن مكتب نتنياهو، أنّ زيارته تستمر يومين في روسيا، وهي الثانية خلال شهرين.

ومن جهته، قال مسؤول إسرائيلي: إنّ نتنياهو أبلغ بوتين اليوم، بأنّ إسرائيل لا تنوي تهديد حكم رأس النظام السوري “بشار الأسد” ولن تتخذ إجراءات ضده، وطلب من بوتين إخراج القوّات الإيرانية من سوريا.

وأضاف المسؤول: أنّ روسيا تعمل بالفعل على إبعاد القوّات الإيرانية والميليشيات التابعة لها من مناطق في سوريا قريبة من مرتفعات الجولان المحتلّ، وأنّها اقترحت بأن تظلّ على بعد ثمانين كيلومترًا لكن هذا لا يفي بمطلب إسرائيل بخروجها بشكل تام.

المصدر: (رويترز)
151853110384715900

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى