الشأن السوري

شركتا دواء سوريتان يبدآن بطرح علاج كورونا في سوريا خلال أسبوع

كشفت وسائل إعلام محلّية أنّ شركتي دواء في سورية بدأتا انتاج نوع من الأدوية المستعملة عالمياً في علاج فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19”.

ووفق ذات الوسائل فإنّ شركة “عيسى فارما” لإنتاج الأدوية البشرية في سوريا، بدأت بإنتاج الدواء المعتمد لعلاج فيروس كورونا في أمريكا وفرنسا.

ونقلت صحيفة “تشرين” الموالية للنظام السوري عن نقيب صيادلة اللاذقية، محمود شبار، قوله: إنّ شركة “عيسى فارما” بدأت بإنتاج الدواء المعتمد كبروتوكول علاج مرض كورونا لدى وزارة الصحة وهو “هديروكسي كلوركين”، باسم تجاري “فيراكوين”.

وتحدث “شبار” عن هذا الدواء كونه معتمد لدى العديد من دول العالم كعلاج في الوقت الراهن لفيروس كورونا المستجد، ومن بين الدول التي اعتمدته، فرنسا وأمريكا، حيث حقق نتائج واعدة.

ولفت أيضاً إلى أنّ وزارة الصحة بحكومة النظام السوري قد تسلمت الدفعة الأولى من هذا الدواء، والدفعة الثانية قيد التصنيع بعد أن وصلت موادها الأساسية من الصين.

وأكد أنّ هناك معملين سيساهمان بإنتاج هذا الدواء، وأنه آمن مئة في المئة وكميات الدواء متوفرة، حيث كانت شركة “إبن حيان” السورية قد أعلنت قبل أيام طرح دواء “الكلوركين” في السوق السورية بسعر العبوة الواحدة (30 حبة)، يصل إلى 6800 ليرة سورية، مايعادل 5 دولار أمريكي.

وبحسب وزارة الصحة بحكومة النظام السوري فإنه سيتم توفير كميات كافية من هذا الدواء خلال أسبوع في الصيدليات في عموم البلاد.

يشار إلى أنّه قد ظهرت العديد من الأدوية التي يعمل على دراساتها علماء من أجل إيجاد علاج لفيروس كورونا المستجد، منها هيدروسكي كلوركين وكلوروكين وايفرمكتين وتوسيليزومب وأزيثروميسين وافيغان.

اقرأ أيضًا: ما حقيقة عقار “كلوروكين” وما مدى فعاليته لعلاج كورونا؟..وجده الفرنسيون وراهن عليه ترامب فخزنه العرب!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى