الشأن السوري

إيران: ” إذا خرجنا والروس من سوريا سيعود الإرهاب إليها “

قال “علي أكبر ولايتي” مستشار المرشد الأعلى الإيراني “علي خامنئي” اليوم الجمعة: إنّ الوجود العسكري الإيراني في سوريا والعراق يقتصر على الدور الاستشاري، مؤكدًا استعداد بلاده لسحبهم إذا طلبت حكومتا البلدين ذلك.

وأضاف في مؤتمر صحفي في العاصمة الروسيّة موسكو: أنّ ”الوجود الإيراني والروسي في سوريا سيستمر لحماية البلاد من الجماعات الإرهابية والعدوان الأمريكي (…) سنغادر على الفور إذا أرادت الحكومتان العراقية والسورية ذلك وليس بسبب ضغوط أمريكا وإسرائيل“.

وأشار إلى أنّ الذين يقولون: إنّ روسيا تُريد من إيران الخروج من سوريا هدفهم “ضرب الوحدة القائمة بين موسكو وطهران” وزعم أنّه إذا “خرجت إيران وروسيا الآن من سوريا، فإنّ الإرهاب سيعود للسيطرة من جديد”.

وتأتي تصريحات ولايتي بعد يوم من نقل رسالة من “علي خامنئي” إلى الرئيس الروسي، “فلاديمير بوتين“، وأشاد ولايتي خلال زيارته الرسميّة لموسكو بعلاقات التعاون الاستراتيجي مع روسيا خاصّة في سوريا والمنطقة، ونقل عن بوتين قوله: إنّ موسكو ستستثمر في قطاع النفط الإيراني، وترفض العقوبات الأمريكية على إيران، وتقف إلى جانبها، وستدافع عن حقوقها، وأنّ البلدين سيواصلان التعاون في سوريا ودعم رئيسها بشار الأسد.

وتكرّرت التصريحات الأمريكية مع حكومة الاحتلال الإسرائيلية، خلال الأشهر الماضية على ضرورة انسحاب المليشيات الإيرانية من سوريا والمنطقة في حال أرادت رفع العقوبات الاقتصادية عنها.

المصدر: (وكالات)

 

636668542218695891

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى