الشأن السوري

تركيا ترفع حالة الطوارئ ومخاوف من استمرارها بقانون جديد !!

ترفع تركيا ليل الأربعاء – الخميس حالة الطوارئ السارية في البلاد منذ عامين بعد محاولة الانقلاب الفاشلة التي ترافقت مع حملات اعتقال مكثّفة، غير أنّ المعارضة تخشى أن تستمر عمليًّا من خلال قانون جديد لـ “مكافحة الإرهاب”، وذلك بعد فوز “رجب طيب أردوغان” بولاية جديدة وصلاحيات رئاسية مُعزّزة بعد تعديل دستوري أقرّ العام الماضي.

ومن جانبه، اعتبر الكاتب التركي “مراد يتكين” في افتتاحية في صحيفة “حرييت” أنّ “رفع حال الطوارئ قد يفتح صفحة جديدة في تركيا ستمنح القضاء والإعلام برأيه استقلالًا أكبر”. غير أنّ هذا التفاؤل قد يتبدد سريعًا مع طرح مشروع قانون مدعوم من حزب أردوغان على البرلمان هذا الأسبوع، ينصّ على عدّة تدابير شبيهة بأحكام حال الطوارئ.

وكانت حالة الطوارئ التي تمنح الرئيس وقوّات الأمن سلطات موسعة، أعلنت في 20 / 7 / 2016 بعد أيام على انقلاب فاشل هز تركيا ليل 15 إلى 16 من الشهر ذاته. وفرضت الطوارئ بالأساس لمدة ثلاثة أشهر ليتم تمديدها سبع مرّات وينتهي آخر تمديد عند الساعة الواحدة ليلًا من يوم الخميس (22,00 بوتقيت غرينيتش الأربعاء)، وأعلنت الحكومة أنّها لا تعتزم التمديد مرّة جديدة.

يُذكر أنّ السلطات التركية قامت على مدى سنتين بحملة مطاردات استهدفت الانقلابيين وكل من تتهمهم بتأييدهم، وشملت أيضًا المعارضين المؤيدين للقضية الكردية والمتهمين بـ “الإرهاب” ووسائل الإعلام التي تنتقد السلطة ومنظّمات غير حكومية. وأسفرت عن اعتقال نحو ثمانين ألف شخص، وإقالة أكثر من 150 ألف موظف رسمي أو تعليق مهامهم. كما وسمحت حالة الطوارئ لأردوغان بإصدار مراسيم لها قوّة القانون أحدثت على مدى عامين تغييرًا عميقًا في التشريعات التركية. وبموجب التعديل الدستوري، يحتفظ الرئيس بهذه الصلاحية بعد رفع حال الطوارئ.

 

المصدر: (أ ف ب)

17311433 303

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى