الشأن السوري

متحدثة قسد توضح مستجدات الحملة الأخيرة ضد داعش في البادية

سيطرت “قوّات سوريا الديمقراطية”، اليوم الأربعاء، على قرية “عفرة” جنوب الحسكة، وهي آخر معاقل تنظيم الدولة “داعش” في المحافظة، وذلك بعد انسحاب عناصره منها بسبب الحصار الذي كانت تفرضه “قسد” عليها، ليتوجه عناصر التنظيم إلى أرياف دير الزور الشرقية والشمالية المتصلّة بريف الحسكة الجنوبي.

وأكد مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” على بقاء بعض الجيوب في صحراء الحسكة التي يتحصّن بها عناصر التنظيم. فيما سيطرت قسد على منطقة “الوعر” وعدد من الأودية في بادية دير الزور لتصبح على بعد اثنين كيلو متر عن الروضة في بادية الجزيرة.

وبدورها، قالت السيّدة ”ليلوى عبد الله” المتحدّثة باسم غرفة عمليات ”عاصفة الجزيرة” لوكالة “ستيب الإخبارية”: إنّ مقاتلي قسد يقومون حاليًا بتمشيط صحراء “الصور” شرق دير الزور، ونجحت القوّات في التقدّم تحت غطاء جوّي من التحالف الدولي، وتأمين الحدود مع القوّات العراقية بعد اشتباكات دارت لساعات طويلة ومتواصلة منذ الأمس مع عناصر داعش.

وأضافت: أنّ عناصر التنظيم هاجموا مواقع قسد في صحراء “مركدة” التابعة لناحية “الشدادي” جنوب الحسكة يوم أمس، ودارت على إثرها اشتباكات عنيفة بين الطرفين أسفرت عن مقتل عنصر من قسد، ومقتل أربعة عناصر من التنظيم وإصابة عنصر وأسر أربعة آخرين فضلًا عن اغتنام بعض الأسلحة والسيّارات.

وأوضحت القيادية، أنّ قسد سيطرت على ست عشرة قريةً من قبضة داعش بمساحة تقدّر بثلاثة آلاف ومئة كيلو متر بينها “عمريت – باب الخير – عبود الجدعان – عمر – أم غزة – الوليد – أبو حية الشمالي – عناد – معيش”، منذ بدء الحملة الأخيرة (الدشيشة) في الخامس من شهر تموز / يوليو الجاري، وحتى يوم أمس، من ثلاثة محاور “الشدادي – الهول – مركدة” بهدف السيطرة على بادية دير الزور حتّى الحدود العراقية. مشيرةً إلى قيام فرق الهندسة بفكّ الألغام المزروعة هناك.

وفي سياق آخر، أشار مراسلنا إلى مقتل عنصرين من قسد وطفل، إثر هجوم شنّه مجهولون على محطة مياه في بلدة “الزر” شرق دير الزور صباح اليوم، وشنّت قسد على إثرها حملة دهم واعتقالات طالت العديد من المدنيين في البلدة، وسط حظر تجوال وقطع جميع الطرق المؤدية إليها. بينما قُتل شخص جرّاء انفجار لغم أرضي في بلدة “ذيبان” على طريق حقل العمر النفطي شرق دير الزور، فيما استهدفت القوّات الأمريكية المتمركزة في ذلك الحقل بستة صواريخ مواقع التنظيم في مدينة “هجين”.

qsd

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى