الشأن السوري

هويات خاصّة بمنطقة “درع الفرات”، فما الهدف والإجراءات ؟!

تصدر فصائل المعارضة العاملة في منطقة “درع الفرات” شمال شرق حلب “بطاقات هوية جديدة”، بمساعدة السلطات التركية، في محاولة منها لتعزيز إدارتها خارج نطاق سيطرة نظام بشار الأسد في الشمال السوري.

وفي تصريح خاص لوكالة “ستيب الإخبارية” قال السيّد “جمال العثمان” رئيس المجلس المحلّي في مدينة “الباب”: إنّ الأشخاص الذين حصلوا على الهوية بمدينة الباب بلغ عددهم تقريبًا مئتي شخصٍ حتى تاريخ اليوم السبت، حيث بدأنا بتوزيع الهويات الشخصيّة ابتداءً من الأسبوع الماضي.

وأضاف: أنّ كلّ مقيم في مدينة “الباب” وريفها يَحقّ له الحصول على البطاقة الشخصيّة، والعدد يصل إلى نحو “١٧٠” ألف شخصٍ، بغض النظر عن مكان التولد والإقامة السابقة، فالجميع يجب أن يمتلك هذه الهوية، وحاليًا استخراج الهوية كيفي، ولكن بعد فترة سنلزم جميع المقيمين في مدينة الباب وريفها بالحصول عليها.

وأوضح “العثمان” أنّ هدف إصدار الهوية، هو “بناء حياة اجتماعية منظّمة في المنطقة، وخطوة مهمة للكثير من السوريين الذين فقدوا هوياتهم خلال الحرب”، وهذه البطاقات لها قاعدة بيانات الكترونية، وستحظى باعتراف تركيا.

ومن جهته، صرّح السيّد “عبد خليل” رئيس المجلس المحلّي في مدينة “جرابلس” لوكالة “ستيب” أنّ إصدار الهويات بدأ في مدينة “جرابلس” منذ نحو شهر، بهدف توثيق الواقعات من ولادات وزواج وغيرها، ووصل عدد الأشخاص الذين حصلوا عليها لغاية اليوم إلى “٣٠٠” شخصٍ تقريبًا. موضحًا أنّ إخراج البطاقات الشخصيّة مطلوب من الجميع لـ “ضرورات أمنية” فيما نحتاج إلى عام كامل لإصدار بطاقات للجميع، فقاطني جرابلس يبلغ عددهم نحو مئتي ألف شخصٍ.

وحول كيفية الحصول عليها والشروط اللازمة، أفاد “العثمان” بأنّ المتقدمين بطلبات للحصول على الهوية يخضعون لمسح ضوئي لبصماتهم، وستُمنح من عمر يوم حتى 14 عامًا (بدون صورة شخصية ولا يُطلب مراجعة السجل المدني ويكتفى بمراجعة الأهل) ومن عمر 14 عامًا وما فوق (مع صورة شخصية وتُطلب المراجعة بشكل شخصي) أمّا عن تكلفتها فهي سعر رمزي “500” ليرة سوريّة، وسيحصل الشخص عليها في ذات يوم تقديم الطلب.

وتابع: أنّ الأوراق المطلوبة هي: “دفتر عائلة قديم أو بيان عائلي صادر عن السجل المدني – الهوية الشخصية القديمة أو شهادة التعريف المؤقتة الصادرة عن المختار”. عبر الخطوات التالية: “مراجعة مكتب الإحصاء للحصول على بيان قيد إفرادي لكلّ فرد من أفراد العائلة، حجز الدور في السجل المدني من قبل أحد أفراد العائلة” بينما الأوراق المطلوبة للحصول على بيان عائلي هي: “هوية شخصية للزوج والزوجة أو بطاقات تعريف صادرة عن المختار – عقد زواج صادر عن المحكمة الشرعية في الباب – شهادات ولادة للأولاد صادرة عن المختار – صورة شخصية للزوج – صورة شخصية للزوجة (إذا كان الزوج مفقود أو متوفي حيث تطلب شهادة مفقود أو متوفي من المختار، وإن لا يوجد عقد زواج فيجب مراجعة المحكمة الشرعية).

 

LYNXMPEE6J0W9 L
مواطنون سوريون في مركز لإصدار بطاقات هوية جديدة في مدينة الباب في شمال سوريا يوم 15 يوليو تموز 2018. تصوير: خليل عشاوي -رويترز.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى