الشأن السوري

الكونغرس: يُلبي رغبة “الناتو” ويجمّد عملية إمداد تركيا مقاتلات “إف_35”

أعلن الكونغرس الأمريكي اليوم الأربعاء الموافق لـ الخامس والعشرين من يوليو / تموز الجاري، أنه سيجمّد إمدادات المقاتلات الحربية من الجيل الخامس “إف-35” إلى تركيا، بسبب عزمها شراء منظومة الدفاع الجوي “إس_400 تريومف”.

كما طالب الكونغرس، بالإفراج الفوري عن القس الأمريكي “أندرو برونسون” المعتقل إلى جانب عدد آخر من المعتقلين الأمريكيين بشكل قانوني وغير قانوني في تركيا.

وقالت صحيفة “واشنطن تايمز” الأمريكية خلال تقرير نشرته إنَّ تعديلات الكونجرس سيتم إدخالها على ميزانية الدفاع الأمريكية لعام 2019، الذي تمت الموافقة عليه من قبل الكونغرس، في حين سيتم اتخاذ القرار النهائي حول مصير “إف_35” بعد تحليل البنتاغون لنتائج إلغاء الإمدادات.

ومن جهتها أشارت صحيفة “هيلي” إلى أنَّ البنتاغون سيقدم تقريراً للكونغرس خلال 90 يوماً، حول مدى تأثير إيقاف مشاركة تركيا في برنامج “إف_35” على العلاقات بين أنقرة وواشنطن، إضافة إلى مخططات شراء “إس 400” الروسية، جاء ذلك بعد أن دعا وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس أعضاء الكونغرس، في وقت سابق، إلى التخلي عن فكرة حظر إمدادات “إف_35” الأمريكية.

وبدوره، أكد الرئيس التركي “رجب طيّب أردوغان” أنَّ نظيره الأمريكي “دونالد ترامب” صاحب الكلمة النهائية في هذا الملف، مبيناً أنَّ الأخير أطلعه قبل أسبوعين خلال لقائهما على هامش قمة الناتو في بروكسل على تصريحه الخطي بشأن تسليم المقاتلات.

وأوضح أنَّ تركيا دفعت حتى الآن (900 مليون دولار)، مقابل المقاتلتين الموجودتين في القواعد العسكرية الأمريكية.

وفي وقت سابق، وقعت كل تركيا وروسيا على اتفاقية قرض لشراء منظومات الدفاع الجوي “إس_400″، إضافة إلى الاتفاق على التعاون التكنولوجي في مجال تطوير إنتاج “إس_400” في تركيا، في حين وأعربت أمريكا وغيرها من أعضاء الناتو مراراً عن عدم رضاهم بإمدادات المنظومة الروسيّة إلى تركيا.

 

1017618651

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق