أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

قمة بغداد الثلاثية تعيد العراق إلى سكته الدبلوماسية… ووفد مصري يحط الرحال بطرابلس الليبية

قال رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، اليوم الثلاثاء، إن بلاده تشهد حركة دبلوماسية واسعة، حيث تعقد قمة بغداد الثلاثية بمشاركة العراق- مصر- الأردن، إلى جانب زياراتٍ مهمة أخرى مستمرة للبلاد.

قمة بغداد الثلاثية
قمة بغداد الثلاثية

قمة بغداد الثلاثية بمشاركة العراق- مصر- الأردن

وأضاف الكاظمي خلال اجتماع لمجلس الوزراء: “أخذت أرض العراق تتحول إلى مركز دبلوماسي مهم لقادة الدول، من أجل أن يلعب العراق دوره المحوري الطبيعي، وخدمة لمصلحة بلدنا وشعبنا، ونعمل بجد على أن يكون للعراق دور مهم في التهدئة بالمنطقة”.

اقرأ أيضاً: بذكرى غزو العراق… رغد صدام حسين تكشف عن “هدف لن تتنازل عنه” في رسالة إلى العراقيين..

وفد مصري في طرابلس الليبية

وفي سياقٍ منفصل، وصل وفد مصري إلى العاصمة طرابلس، اليوم الثلاثاء، للقاء مسؤولين بالسلطة التنفيذية الجديدة، استكمالاً لمباحثات عودة العلاقات بين البلدين، بحسب ما أفادت وسائل إعلام محلية.

بالتزامن، من المقرر أن يصل رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي القاهرة خلال الساعات القادمة، بعد زيارته إلى باريس لبحث مستجدات الوضع في ليبيا.

اقرأ أيضاً: من أنقرة هنا القاهرة … تركيا تمد يدها لمصر والقربان جماعة الإخوان المسلمين

زيارة عبد الحميد دبيبة إلى العاصمة المصرية

يُشار إلى أنّ رئيس الحكومة الليبية الجديدة عبد الحميد دبيبة، قد زار بتاريخ الـ 18 من شباط/ فبراير الماضي العاصمة المصرية القاهرة، والتقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وذلك قبل أن تنال حكومة الوحدة ثقة البرلمان الليبي.

وحينها، أعرب رئيس الوزراء الليبي عن تقدير بلاده للجهود المصرية الفعالة في مختلف مسارات حل الأزمة الليبية خلال الفترة الماضية، والتي نتج عنها تقريب وجهات النظر بين الليبيين وإنهاء حالة الانقسام، فضلاً عن دعم مصر لمؤسسات البلاد في مكافحة الإرهاب والجماعات المتطرفة.

فيما أكد السيسي استعداد مصر الكامل لتقديم كافة خبراتها، بما يساهم في وضع ليبيا على المسار الصحيح وتهيئة الدولة للانطلاق نحو آفاق البناء والتنمية والاستقرار.

وخلال الأشهر الماضية، لعبت مصر دوراً فعالاً في محاولة لتقريب وجهات النظر بين فرقاء الصراع.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى