الشأن السوري

استقالة مسؤول إيراني كبير بعد اعتقال ابنه بتهمة التجسس لإسرائيل

أعلن المتحدث باسم الحكومة الإيرانية “محمد باقر نوبخت” ورئيس مؤسسة التخطيط والميزانية اليوم الأربعاء الموافق لـ الخامس والعشرين من يوليو / تموز الجاري، استقالته من منصبه بعد ساعات على اعتقال الحرس الثوري نجله “توحيد نوبخت” بتهمة التخابر مع جهاز الموساد الإسرائيلي.

وبحسب وسائل إعلام إيرانية محليّة، بررَّ “نوبخت” بذلك أنه قرر العودة إلى مهنته الرئيسية في التدريس الجامعي، مشيراً إلى أنَّ ليس لديه أي خطة للبقاء في الحكومة، كما لفت إلى أنه فضّل الانسحاب طوعاً من جميع المسؤوليات الحكومية.

وجاء ذلك بعد أن أعلن الحرس الثوري الإيراني أمس البارحة عن اعتقال “توحيد نوبخت” بتهمة التجسس لصالح جهاز الاستخبارات الإسرائيلي “الموساد”، فيما قالت صحف محليّة أنَّ المتحدث باسم الحكومة سيكون من جملة المسؤولين الذين ستطالهم التغييرات التي يعتزم الرئيس “حسن روحاني” اتخاذها اليوم الأربعاء.

ونقل المركز الإعلامي لرئاسة الجمهورية عن “محمود واعظي” نفيه لنبأ استقالة “محمد باقر نوبخت” قائلاً إنَّ رئيس مؤسسة التخطيط والميزانية وبعد كلام حول تعديلات وزارية أعلن في تصريح إعلامي استعداده “إفساح المجال لرئيس الجمهورية لإجراء تعديل وزاري”، فيما لم يُعلّق باقر نوبخت على ذلك.

وتتخذ الحكومة الإيرانية إجراءات جديدة بحق “التيار الإصلاحي” تشمل الإقامة الجبرية والمنع من الظهور على وسائل الإعلام، وسط توترات بين الجانبين وتبادُل للاتهامات بالفساد والفشل السياسي، على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها البلاد في الآونة الأخيرة.

 

4482a897 ce15 49a0 a10c 285d0641a709 16x9 1200x676

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى