الشأن السوري

تقرير تركي يكشف، “النفط السوري بات يصل إلى إسرائيل عبر قسد”، و”ستيب نيوز” توضح الطريقة

تحدثت صحيفة “يني شفق” التركية، في تقرير لها، إنّ إسرائيل باتت تستثمر حقول النفط السورية التي تسيطر عليها ميليشيا “قسد” شمال شرق سوريا.

وبيّنت الصحيفة، أنّه قدّ تمّ نقل جميع الحقوق بالمئات من آبار النفط في شمال الشرق السوري لشركة إسرائيلية اسمها  “غلوبال ديفيلوبمنت كوربوريشن” GDC”، مشيرةً إلى أنّها ستقوم باستخراج النفط السوري ونقله عبر الأراضي السورية إلى تل أبيب والأراضي الفلسطينية المحتلة تحت حماية الولايات المتحدة الأمريكية

وأوضح التقرير أنّ الشركة بدأت العمل في حقول النفط السورية في شهر يونيو/ حزيران الماضي، بالاتفاق مع “قسد” وبدون انتظار قرار أميركي بذلك، مشيراً أنّ ناتج الحقول التي تسيطر عليها قسد حوالي 125 ألف برميل يومياً، ويجري العمل لرفعه إلى 400 ألف برميل خلال الفترة القادمة.

وجاء تقرير الصحيفة التركية، بعد تقرير لوكالة “ستيب نيوز”، وضح كيفية وصول نفط أكراد سوريا إلى إسرائيل، مع العلم أنّ المنطقة التي تسيطر عليها ميليشيا “قسد” بعيدة تماماً عن حدود إسرائيل الافتراضية.

وبيّن تقريرنا آنذاك أنّ النفط في تلك المنطقة يجري توصيله بالكامل إلى مناطق “كردستان العراق”، ليعود بعد ذلك بشكل روتيني إلى تركيا، التي تقوم بدورها بنقل هذا النفط إلى إسرائيل عبر ناقلات النفط في البحر المتوسط.

ونقل تقرير “ستيب نيوز” حينها عن موقع “تانكر تركرز” المتخصص بالملاحة البحرية، الذي أكّد تلك المعلومات، حيث نشر الموقع خط سير ناقلة نفط تركية اتجهت إلى إسرائيل تحمل على متنها 870 ألف برميل من نفط “كردستان العراق”، وأفرغت حمولتها هناك.

وكان موقع “124 الإسرائيلي”، قدّ نقل عن رجل الأعمال الإسرائيلي “كاهانا”، قوله إنّه سيقوم بمهمة تسويق النفط السوري الذي يتم إخراجه من مناطق ميلشيا “قسد”، مؤكداً على وجود ذلك التعاون بينها وبين “تل أبيب”.

من جهته كان قدّ تحدث مؤخراً الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” عن نيّته إبقاء 800 جندي أمريكي من أجل حماية آبار النفط ومنع النظام السوري وروسيا من الاستفادة منها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى