الشأن السوري

“رجال الكرامة” تعلن النفير العام بالسويداء والنظام يُرهب سكانها

أعلنت حركة “رجال الكرامة” في محافظة السويداء “النفير العام” والاستعداد للدخول في الحرب ضد تنظيم الدولة (داعش) الذي شنّ هجمات على المحافظة، أول أمس الأربعاء، راح ضحيتها أكثر من “246” قتيلًا وقرابة الـ “300” جريح بينهم نساء وأطفال وعناصر تابعين للنظام.

واتهمت الحركة في بيان لها، مساء أمس الخميس، نظام الأسد بـ “التخاذل عن حماية المحافظة” وطالبت زعماء الطائفة الدرزية بـ “نصرة السويداء ودعمها وتسليحها بكافة الوسائل الدفاعية”. مؤكدةً أنّها ستعمل جاهدةً لإعادة المدنيين الذين اختطفهم التنظيم في هجومه، ودعت كافة الفصائل المحلّية في السويداء لتوحيد صفوفها وترك الخلافات، ورفع الجاهزية.

وميدانيًا، أرسلت قوّات النظام، الليلة الماضية، تعزيزات عسكريّة إلى ريف السويداء الشرقي، وسط استنفار شديد من الفصائل المحلّية، في حين استهدف تنظيم الدولة قرية “الشبكي” شرق السويداء بقذائف هاون تزامناً مع رشقات رصاص متقطعة شرق القرية، وسط تجمّع سيّارات ودراجات نارية للتنظيم شرقي قرية “طربا” بينما قام أهالي السويداء بتمشيط القرى التي دخلها التنظيم.

وذكرت شبكة “السويداء 24” أنّ الفصائل المحلّية عثرت أمس، على أربع سيّدات على قيد الحياة وقتيلتين في قرية “الشبكي” بالإضافة لجثث ستة مسلحين من داعش وأسر عنصر على قيد الحياة، كما نشر أبناء القرية قائمة تضم أكثر من ثلاثين مواطنًا غالبيتهم نساء وأطفال اختطفهم التنظيم منها.

ويُشار إلى أنّ طائرات النظام الحربية حلّقت مساء أمس على علو منخفض في مدينة السويداء، في محاولة لإخافة الأهالي وترهيبهم، وأكد ناشطون أنّ النظام يُحاول إيصال رسالة للأهالي مفادها “لا مفرّ لكم من داعش، إمّا الركوع والتوسل للمساعدة، أو أن نترككم تلقون حتفكم على يد داعش”.

والجدير بالذكر، أنّ السويداء شيّعت أكثر من مئة قتيل صباح أمس، وقام الأهالي بطرد محافظ المدينة “عامر العشي” والقيادة السياسية المرافقة له أثناء التشييع، فيما سيتم تشييع القسم المتبقي، صباح اليوم الجمعة.

وكانت روسيا أبلغت عددًا من مشايخ العقل في السويداء أنّها تعتبر “حركة رجال الكرامة” وفصائل أخرى بالمحافظة “منظّمات إرهابية” وهو ما ردّت عليه “الحركة” في بيان لها بالرفض محذرةً الروس من أيّ استفزازات.

يُذكر أنّ حركة “رجال الكرامة” تشكّلت عام 2012 على يد الشيخ أبو فهد “وحيد البلعوس” لحماية السويداء من أيّ هجوم أو تدخل مسلّح وانبثق منها تشكيل “قوّات شيخ الكرامة” وذلك على خلفية مقتل “البلعوس” في سبتمبر 2015، ومعه أكثر من خمسين شخصًا إثر تفجير موكبه، وأشارت أصابع الاتهام حينها إلى نظام الأسد.

27591333 207597403127407 100383411 n

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى