الشأن السوري

قيود جديدة على حملة الجنسية المزدوجة من قبل السلطات التركية

ألغت إدارة معبر “قرقاميش” التركي المحاذي لـ معبر جرابلس شرقي حلب، قرار دخول السوريين من حملة الجنسية المزدوجة.

 

وقالت إدارة معبر “جرابلس” خلال بيان نشرته عبر معرفاتها الرسمية اليوم الجمعة الموافق لـ السابع والعشرين من يوليو / تموز الجاري، إنَّ قرار دخول السوريين المجنسين بشكل مباشر قد ألغي، وأصبح على الشخص الراغب بالدخول تعبئة نموذج يتم تقديمه لإدارة المعبر التركي يشمل سبب الدخول ورقم الهاتف الخاص ومعلومات شخصية.

 

وأوضح البيان، أنَّ الجانب التركي سيرد على الطلب في مدة أقصاها ثلاثة أيام، سواء بالرفض أو القبول، مشيراً أنه في حال كان لدى العائلة طفل غير مسجّل في سوريا فعليها إحضار شهادة ولادة سورية وتثبيتها في النفوس قبل تعبئة الطلب، كما لفت إلى أنَّ القرار الجديد جاء بعد تحديث النظام الداخلي للمعبر.

 

وفي وقت سابق من شهر يونيو / حزيران الماضي، بدأ معبر جرابلس بتنفيذ قرار دخول وخروج السوريين الحاصلين على الجنسية التركية إلى سوريا، وقال إنَّ “السوريين الحاصلين على الجنسية المزدوجة (السورية والتركية) يسمح لهم بالدخول والعودة إلى سوريا عبر المعبر، شرط حصولهم على جواز سفر تركي صادر من إدارة الهجرة التركية”.

 

وبحسب إحصائيات اللجنة الفرعية للاجئين في البرلمان التركي، يقدّر عدد اللاجئين السوريين الحاصلين على الجنسية التركية نحو 55 ألف سوري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى