الشأن السوري

الإخوان إلى أحضان الروس في “سوتشي” بعد انسحابهم من اللجنة الدستورية

من المقرر أن تنطلق يوم غد الإثنين الموافق لـ الثلاثين من يوليو / تموز الجاري، الجولة العاشرة من محادثات أستانا وبمشاركة وفود الدول الضامنة خلال مؤتمر سوتشي الأخير، بالإضافة لحضور ممثلين عن المعارضة والنظام السوري.

 

وقالت مصادر أنه من المرجح أن تكون أولى الملفات التي ستطرح في محادثات أستانا (10) هي بحث عملية إعادة اللاجئين لسوريا ومصير محافظة إدلب عسكرياً، إلى جانب ملف المعتقلين الذي تعمّد النظام تسليم قوائم الآلاف من المعتقلين خلال الأيام الماضية على أنهم قتلوا تحت التعذيب في محاولة واضحة منه لتفريغ سجونه عبر ذلك وعدم إفساح المجال للسؤال عن مصير ما تبقى منهم.

 

وعقب إعلان جماعة “الإخوان المسلمين” انسحابها من اللجنة الدستورية أمس البارحة، تسرّبت اليوم قائمة ضمّت 12 اسماً معظمهم من الإخوان المسلمين والمقربين من تركيا, ومن المقرر أن تغادر بعد منتصف هذه الليلة متجهة إلى روسيا للمشاركة في مؤتمر سوتشي.

 

وتذرّعت جماعة الإخوان المسلمين حين انسحابها من اللجنة بأنها لن تشارك في صياغة اللجنة الدستورية كما أنها ستسحب ممثليها لأنها “لم تقم على أسس سياسية سليمة، وهي وليدة انحراف سياسي في القرارات الأممية، وأكّدت الجماعة أنها ستبقى مع الشركاء الوطنيين في الثورة من أجل تحقيق أهداف وتطلعات الشعب السوري في جميع المسارات التي يمكننا التحرك فيها.

 

يذكر أنَّ تركيا كانت قد حذّرت في وقت سابق نظام الأسد من أي عمل عسكري على إدلب من شأنه أن يُلغي محادثات أستانا، إلا أنَّ الأخير لم يبدي أي اعتبار لتلك التحذيرات، حتى خرج الأسد مؤخراً في لقاء مع صحيفة روسية وأكّد أنَّ وجهتهم التالية بعد درعا هي إدلب.

 

وفيما يلي أسماء المشاركين في الوفد العسكري لـ أستانا: “رئيس الوفد د.أحمد طعمة، ومن فيلق الشام “منذر ستراس”، ومن فصيل السلطان مراد “أحمد عثمان”، بالإضافة لـ ياسر عبدالرحيم، محمد بيرقدار، طارق صولاغ، أيمن العاسمي”، ومن وفد الأحزاب المعارضة والهيئات السياسية “سلوى اكتاو الائتلاف الوطني السوري، ياسر الفرحان الائتلاف الوطني السوري ورئيس اللجنة القانونية، سليم الخطيب ممثلاً عن رئيس الائتلاف الوطني السوري، محمد سرميني مدير مركز جسور للأبحاث”.

1032030538

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى