أخبار العالمسلايد رئيسي

في سابقة تاريخية.. دولة تستنجد بالعالم بعد أن سيطرت عصابات عليها

أفادت تقارير أن دولة أمريكية أقدمت على سابقة تاريخية، أمس الجمعة، بعد أن طلبت تدخل قوات أجنبية فيها من أجل حمايتها بعد سيطرة عصابات على البلاد.

سابقة تاريخية.. دولة تستنجد بالعالم

ونقلت وسائل إعلام غربية عن مسؤول في دولة هاييتي قوله إن بلاده قررت طلب مساعدة عسكرية من المجتمع الدولي لمواجهة أزمة إنسانية تسبب فيها حصار لميناء الوقود الرئيسي، مما أدى إلى حدوث أزمات خانقة.

وحسب المصادر ذاتها فقد تعطلت الحياة في هايتي منذ حاصر تحالف عصابات محطة فارو للوقود الشهر الماضي. وأصاب نقص الغاز والديزل حركة النقل بالشلل وأرغم الشركات والمستشفيات على وقف أعمالها.

وأدى إغلاق المحطة أيضاً إلى نقص المياه المعبأة في الوقت الذي أعلنت فيه البلاد عن تفش جديد للكوليرا، وسط تحذيرات من أمراض أخرى.

وفي رسالة نصية نقلتها وسائل الإعلام، عن أرييل هنري، وهو متحدث باسم رئيس الوزراء، قوله: “تقرر في مجلس الوزراء الليلة الماضية… طلب مساعدة عسكرية من المجتمع الدولي للتعامل مع هذه الأزمة الإنسانية الهائلة”.

شاهد أيضاً|| لحظة اغتيال رئيس هايتي وزوجته داخل مقر إقامتهما.. كيف تمّت العملية؟

وقال سفير هايتي في الولايات المتحدة بوكشيه إدمون على هامش الجمعية العامة لمنظمة الدول الأمريكية في ليما “أستطيع أن أؤكد أننا طلبنا المساعدة من شركائنا الدوليين”، مضيفاً “هذه قضية أمنية لا تستطيع شرطتنا الوطنية التعامل معها بمفردها”.

وتشهد هايتي أعمال شغب ونهب واحتجاجات منذ أن أعلنت الحكومة رفع أسعار البنزين في سبتمبر.

وتعاني الشرطة الهايتية من ضعف إمكاناتها منذ أعوام، ويبلغ عديد قواتها نحو 10 آلاف عنصر فقط.

ردود فعل دولية

من جانبه قال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة إن المنظمة الدولية لم تتسلم طلباً رسمياً من حكومة هايتي.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن كتب الخميس على تويتر أن الولايات المتحدة ما زالت ملتزمة “بمساعدة هايتي على استعادة الأمن والنظام الديمقراطي”.

بينما قالت وزارة خارجية كندا الجمعة إن 19 من الدول الأعضاء في منظمة الدول الأمريكية التي تعقد اجتماعاً في بيرو أكدت مجتمعة تضامنها مع هايتي.

ومن جهته قال الأمين العام لمنظمة الدول الأمريكية لويس ألماغرو الخميس عبر “تويتر” إنه ينبغي على هايتي أن تطلب “مساعدة عاجلة” من المجتمع الدولي “لحل الأزمة الأمنية”، مؤكداً أنه كرر ذلك خلال اجتماعه مع وزراء خارجية الولايات المتحدة أنتوني بلينكن وكندا ميلاني جولي وهايتي جان فيكتور جينوس.

شاهد أيضاً|| الشرطة تكشف هوية قتلة رئيس هايتي.. 28 أجنبياً بينهم أمريكيان شاركوا بالاغتيال

أصل الأزمة

وبدأت أعمال العنف والنهب في مدن مختلفة في هايتي الغارقة بالأزمات على خلفية قرار الحكومة رفع أسعار المحروقات قبل نحو شهر.

وقبل نحو أسبوع قام متظاهرون بسرقة مستودع لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في مدينة غوناييف ثالث مدن البلاد، والذي يحتوي على 1400 طن من المواد الغذائية. 

وندد برنامج الأغذية العالمي بالهجوم على مكتبه وبنهب مستودعه في غوناييف. وأكد في بيان أن الطعام كان مخصصاً لبرامج الوجبات المدرسية وللأسر والأطفال الأكثر هشاشة في هايتي، الدولة الغارقة بالأزمات.

وشهدت مباني حكومية ومنازل مسؤولي البلاد عمليات اقتحام ونهب وسرقة، ولم تستطع قوات الأمن السيطرة على الفوضى بالبلاد.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش حذر من انزلاق الأوضاع إلى ما لا يحمد عقباه، حيث دعا غوتيريش  إلى الهدوء وأقصى درجات ضبط النفس، وحث “جميع الأطراف على اتخاذ إجراءات فورية لتهدئة الوضع وتجنب العنف والسماح للشرطة الوطنية في هايتي بالاضطلاع بمهامها لحماية السكان”.

دولة تسنتجد بالعالم بعد أن سيطرت عصابات عليها في سابقة تاريخية
دولة تسنتجد بالعالم بعد أن سيطرت عصابات عليها في سابقة تاريخية سابقة تاريخية سابقة تاريخية سابقة تاريخية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى