أخبار العالم العربي

“بسيف ليزري”.. انتقادات لتكلفة تمثال الأمير عبد القادر في وهران الجزائرية

كشفت السلطات في الجزائر عن مشروع بناء تمثال الأمير عبد القادر الجزائري، في مدينة وهران بتكلفة مالية رأى بعض الجزائريين أنها كبيرة، ليثير هذا المشروع موجة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

انتقادات تطال تمثال الأمير عبد القادر الجزائري 

 

ونقلت وسائل إعلام جزائرية عن والي ولاية وهران، سعيد سعيود، أن التمثال سيكون في أعالي جبل مرجاجو ويبلغ طوله 42 مترا، وسيكون سيف الأمير مزوداً بتقنية الليزر ومتجها نحو القبلة.

 

وأكد الوالي أن حصان الأمير عبد القادر في التمثال سيقوم على خمس ركائز رمزا لأركان الإسلام، فيما تصل تكلفته إلى حوالي 9.5 مليون دولار أميركي.

 

وأثار التمثال آراء متباينة من الجزائريين، بين من احتفى بالخطوة لتكريم من يعتبر مؤسس الدولة الجزائرية وبين من يرى في تكلفة التمثال تبذيراً لا ضرورة له.

 

رموز يحملها التمثال 

 

وأريد للتمثال أن يعلو بقليل كنيسة مريم العذراء التي تتواجد في المنطقة نفسها والحصن الإسباني التاريخي سانتا كروز الذي بني خلال فترة الحكم الإسباني عام 1577.

 

وسيحيط بالتمثال متنزه به شرفة بطول أكثر من 20 مترا، تطل على كامل مدينة وهران وخليجها المعروف دوليا بجماله. ووفق المسؤول، فإن الدراسة لإنجاز المشروع ستبدأ في أقرب الآجال على أن يسلم مع نهاية سنة 2024.

 

وسرعان ما اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بالتعليق على كلام الوالي وعلى المشروع وتحول الموضوع إلى ترند، بين من دافع عنه ومن انتقده وبشكل خاص تكلفته، خاصة بالتزامن مع الفيضانات المدمرة التي شهدتها مناطق من البلاد، وهناك من أثار حتى الجانب الديني وتحريم الثماثيل.

 

"بسيف ليزري".. انتقادات لتكلفة تمثال الأمير عبد القادر في وهران الجزائرية
“بسيف ليزري”.. انتقادات لتكلفة تمثال الأمير عبد القادر في وهران الجزائرية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى