ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الأربعاء 01-08-2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها:

شنت قوات النظام حملة دهم واعتقال على أحياء بلدة مسرابا في الغوطة الشرقية بحثاً عن المطلوبين من الشباب للخدمة والاحتياط وغيرها وسُجل اعتقال مدنيين هناك في حين جددت قوات النظام تفجير بنائين سكنيين في حي القابون شرق دمشق استكمالاً لحملة التفجير مع انتشار واسع لعناصر النظام في الحي فيما يواجه النازحون السوريون من أبناء جنوب دمشق والغوطة الشرقية معاناة صعبة وظروفاً قاسية في مخيمات الشمال السوري في ظل تناسي المنظمات الإنسانية والدولة وشح المساعدة المقدمة لهم.

القلمون:

هدوء نسبي شهدته مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي مع استمرار قوات النظام على الحواجز المحيطة بالبلدات التدقيق والتفتيش على المواطنين بحثاً عن المطلوبين للخدمة الاحتياط فيما قُتل العميد “نديم أسعد” والمقدم “سليمان” والرائد “عاصم” من إدارة المخابرات الجوية ومجموعة من الضباط والعناصر في قوات النظام بكمين محكم نفذه مقاتلو تنظيم الدولة بمنطقة المضابع في البادية الشامية شرق جنوب مدينة الضمير في القلمون الشرقي بريف دمشق تبع ذلك استنفار لقوات النظام في جبال القلمون الشرقي وتعزيز بعض المواقع هناك لصد أي محاولة تسلل جديد للتنظيم .

محافظة درعا

انتهت معركة قوات النظام مع تنظيم الدولة بريف درعا الغربي، حيث تمكنت مساء أمس قوات النظام من السيطرة على بلدة القصير وبلدة كويا آخر معاقل التنظيم بدرعا، لتصبح بذلك كامل محافظتي درعا والقنيطرة تحت سيطرة قوات النظام والقوات الرديفة لها.

ولم تشهد اليوم المحافظة تحليقاً لأي نوع من الطيران، بعد أكثر من أربعين يوماً من تاريخ  المعارك المتواصلة التي لم يغب طيران النظام والطيران الروسي بها عن الأجواء.

من جهة أخرى خرجت العشرات من عائلات منطقة حوض اليرموك بعد أن كانت محاصرة بوادي اليرموك بين قصف النظام العنيف ومنع التنظيم لهم واستعمالهم كدروع بشرية.

أيضاً واصلت قوات النظام نقل الأسرى من التنظيم باتجاه دمشق بهدف إجراء عملية تبادل للأسرى مع التنظيم في البادية.

 

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

هدوء تام اليوم شهدته جبهات ريف حمص الشرقي

محافظة حماة:

قصفت قوات النظام المتواجدة في مدينة حلفايا بقذائف المدفعية الثقيلة والصواريخ مدينة اللطامنة وقرية معركبة شمال حماه بالتزامن مع تحليق مكثف لطيران الاستطلاع في المنطقة وفي ريف حماة الغربي استهدفت قوات النظام المتمركزة في معسكر جورين بالمدفعية الثقيلة قرية الدقماق دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.

 

 

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

تعرضت بلدة حوير العيس لقصف مدفعي يوم أمس من قوات النظام المتمركزة في تلة البنجيرة وذلك جنوبي حلب.

على الصعيد العسكري

أصيب أربعة أشخاص بينهم طفل إثر انفجار عبوة ناسفة على الطريق الواصل بين بلدة كفر حلب وقرية الشيخ علي.

ومن جهة أخرى قتل القائد العسكري للجبهة الوطنية للتحرير متأثرا بجراح أصيب بها يوم أمس على جبهة الراشدين بينما وقع حادث سير يوم أمس على طريق الباسوطة – عفرين أدى لوقوع ٥ إصابات بينهم حالة حرجة وذلك غربي حلب

وفي الريف الشمالي أقدمت قوات المعارضة مدعومة بعناصر من الجيش التركي على عمليات تمشيط واسعة بناحية بلبل بحثا عن خلايا تابعة للوحدات الكردية وفي بلدة حيان توعدت عناصر من فيلق الشام وتحرير الشام بقتل الأشخاص الذين يروجون لمصالحات مع قوات النظام.

محافظة ادلب:

سقط عدد من الجرحى نتيجة القصف المدفعي الذي استهدف مدينة خان شيخون جنوبي إدلب نقاط قوات النظام المتمركزة شمالي حماة ومن جهة أخرى أطلق مجهولون النار على شخصين في حرش جوزف بجبل الزاوية في ريف إدلب الجنوبي أدى إلى قتل شخص وإصابة الثاني بجروح خطيرة كما قُتل شخصين من هيئة تحرير الشام جرّاء إطلاق النار عليهم من قبل مجهولين على طريق “إدلب – سرمدا” بالقرب من مفرق حزانو بريف إدلب الشمالي.

وفي سياق متصل أصيب أربعة أشخاص نتيجة انفجار عبوة ناسفة في سيارتهم قرب مفرق الدولاب بسرمين على طريق إدلب – سراقب.

الساحل السوري

قامت وحدات المدفعية في المعارضة المسلحة باستهداف اجتماع لضباط النظام في ريف اللاذقية أسفر عن إصابة عدد من العناصر بجروح نتيجة الاستهداف من قبل المعارضة

 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

بدأت ورشات المياه اليوم بأعمال الصيانة في منطقة الفردوس ومحيط مدرسة حميدة في مدينة الرقة كما قامت الورشات بعمليات اصلاح متعددة في منطقة سوق الهال في المدينة فيما سجل ظهر اليوم إطلاق نار كثيف باتجاه منزل تعود ملكيته لعائلة “الحلاق” خلف كازية “أبو الهيف”، بغرض اقتحامه من قبل مجموعة مسلحة لأسباب مجهولة.

محافظة الحسكة:

هدوء عام تشهده المدينة دون وجود إي مشاكل أمنية تذكر، بالإضافة إلى استمرار حملة المخالفات المرورية وإزالة مادة الفيميه من السيارات المدنية والعسكرية، من قبل قوات شرطة المرور الترافيك، وبالتنسيق مع قوات الأمن الداخلي.

فيما ألقت قوى الأمن الداخلي، في مدينة الجوادية بمحافظة الحسكة، القبض على شبكة لمهربي الآثار مؤلفة من أربعة أشخاص، وبحوزتهم قطعتان أثريتان، وذلك بعد ورود معلومات من مصادر خاصة إلى الآساييش.

محافظة دير الزور:

قام طيران التحالف الدولي صباح اليوم باستهداف سيارة لتنظيم الدولة في بلدة السوسة بريف دير الزور الشرقي مما أسفر عن مقتل ثلاثة عناصر من التنظيم أيضاً ليلة أمس استهدف طيران التحالف مواقع لتنظيم الدولة على أطراف بلدة السوسة اقتصرت الأضرار  على الماديات كما قصفت مدفعية النظام أطراف مدينة البوكمال شرق دير الزور بعدة قذائف

هذا وقتل كلٌّ من “الطفل علي هايل الحماد والطفل عبد عبود الفريح” جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة في قرية عشاير بريف مدينة البوكمال شرقي ديرالزور

على الصعيد العسكري

جرت اشتباك بين ميلشيا الحرس الثوري الإيراني وقوات النظام في بلدة بقرص شرقي دير الزور إثر خلاف بين الطرفين وتدخلت وحدات من الفرقة الرابعة التابعة لقوات النظام لفض الاشتباك بينها في بلدة بقرص تحتاني شرقي دير الزور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى