الشأن السوري

موسكو تؤكّد انسحاب الإيرانيين من حدود إسرائيل، والأخيرة تطالب بخروجهم بالكامل!؟

قالت وكالة الأنباء الروسية الرسمية “تاس” بحسب مبعوث موسكو إلى سوريا “ألكسندر لافرنتييف” إنَّ “القوّات الإيرانية سحبت أسلحتها الثقيلة في سوريا إلى مسافة 85 كيلومتراً من هضبة الجولان، لكن إسرائيل تعتبر الانسحاب غير كاف”.

وأضاف لافرنتييف، “انسحب الإيرانيون والتشكيلات الشيعية ليست هناك”، وأكمل قوله إنَّ الإيرانيين المتواجدين بين صفوف قوّات النظام السوري هم مستشارون مؤكداً عدم وجود وحدات للعتاد والأسلحة الثقيلة يمكن أن تمثل تهديداً لإسرائيل.

وجاء هذا الانسحاب المزعوم كـ مبادرة من موسكو لطمأنة إسرائيل التي حذّرت النظام السوري وروسيا عدة مرات من التواجد الإيراني قرب حدودها.

ومن جهته، قال وزير التعاون الإقليمي في إسرائيل “تساحي هنجبي”، ما وضعناه كـ خط أحمر هو التدخل والتعزيز العسكري الإيراني في سوريا، وليس بالضرورة على حدودنا” مشيراً إلى التهديد الأبعد مدى من جانب الصواريخ أو الطائرات الإيرانية بدون طيار المتمركزة في سوريا، وأضاف “لن تحدث تسويات أو تنازلات في هذا الأمر”.

وفي وقت سابق، رفضت إسرائيل العرض الذي تم طرحه خلال اجتماع رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” ووزير الخارجية الروسي “سيرجي لافروف”، في حين قال “أناتولي فيكتوروف” سفير روسيا لدى إسرائيل “يبدو أنَّ موسكو لا يمكنها إجبار إيران على مغادرة سوريا”.

337387

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى