ستيب سبورت

“لاعبة روسية بعلم كازاخستان” حرمت أنس جابر من أول لقب لبطولة كبرى

خسرت اللاعبة التونسية أنس جابر، اليوم السبت، المصنفة ثانية عالمياً، أول لقب بطولة كبرى في كرة المضرب، بعدما أن هزمتها لاعبة تحمل علم كازاخستان ولديها أصول روسية في نهائي ويمبلدون الإنجليزية على أرض عشبية.

خسارة أنس جابر

وبلغت أنس جابر هذا الدور المتقدم، بعد مسيرة حافلة بدأت في سن الثامنة، وذكرت وسائل إعلام تونسية أن جابر استهلت مشوارها بدورات محلية للمبتدئات فحققت نتائج لافتة شجعت والديها على مزيد من الإحاطة بها ودعمها لمواصلة الطريق حيث سافرت للمرة الأولى إلى باريس وهي في العاشرة من العمر لتخوض أول بطولة دولية لها.

واستمرت أنس جابر في اللعب ضمن نادي حمام سوسة للتنس حتى بلوغها الثالثة عشرة حين انتقلت للدراسة في المعهد الرياضي بالعاصمة تونس للدراسة والتدريب وتطوير مهاراتها في اللعبة في نفس الوقت.

وفي تصريحات سابقة قالت جابر: “في 2011 حققت أول لقب دولي لي عندما فزت بلقب بطولة رولان غاروس للشابات عام 2011 وعمري آنذاك 16 عاما”.

وفي 2012، دخلت اللاعبة غمار الاحتراف وخاضت في فبراير من العام نفسه أول بطولة في مسار رابطة لاعبات التنس المحترفات وذلك في الدوحة بقطر لكنها لم تتجاوز الأدوار الأولى.

اقرأ أيضاً|| أول عربية في نهائي ويمبلدون.. أنس جابر تحقق إنجازاً تاريخياً

وتحظى مباريات اللاعبة التونسية بمتابعة جماهيرية واسعة في تونس حيث تلقب بـ”وزيرة السعادة”. وقال وزير الشباب والرياضة إن استقبالاً شعبياً سينظم على شرف جابر لدى عودتها إلى الوطن.

ثمار عمل أنس التي تبلغ اليوم 28 ربيعا، بدأت في الظهور بالتحديد في 2020 عندما دخلت نادي أفضل 50 لاعبة في العالم ببلوغها ربع نهائي بطولة أستراليا المفتوحة كأول بطولة كبرى تصل فيها لدور الثمانية، لتبلغ بعدها الدور الرابع في بطولة رولان غاروس.

وفي عام 2022 فازت ببطولتي مدريد من فئة 1000 نقطة وبرلين من فئة 500 نقطة، وبلغت نهائي بطولة روما، حتى أصبحت المصنفة الثانية عالمياً.

مفاجأة البطولة

أما خصم جابر في النهائي، وهي “مفاجأة البطولة”، الشابة الكازخستانية إلينا ريباكينا، المصنفة 17 عالمياً، وهي نن مواليد روسيا، وقررت حمل علم كازاخستان عام 2018، وهو ما سمح لها المشاركة بالبطولات الدولية هذا العام، حيث منعت اللاعبات الروسيات من المشاركة بسبب عقوبات على روسيا على إثر الحرب في أوكرانيا.

وعندما سُئلت عما إذا كانت “تشعر” بأنها روسية، أجابت: “ماذا يعني بالنسبة لك أن تشعر؟ أعني، أنا ألعب التنس، وبالتالي بالنسبة لي، أنا أستمتع بوقتي هنا”.

اقرأ أيضاً|| أنس جابر بين الأربعة الكبار بعالم التنس

وأضافت “لقد آمنوا بقدراتي. فلا شك حول شعوري. لقد بدأت رحلتي منذ فترة طويلة كلاعبة كازاخستانية”.

وفجرت ريباكينا مفاجأة مدوية بهزيمتها البطلة السابقة، الرومانية سيمونا هاليب، بنصف النهائي، بمجموعتين نظيفتين، لتضرب موعدا مع أنس جابر.

ولم يسبق لريباكينا أن وصلت لأي دور أبعد من ربع النهائي في الغراند سلام، لتحقق إنجازاً تاريخياً بالنسبة لها ولبلادها، بالوصول لنهائي ويمبلدون.

"لاعبة روسية بعلم كازاخستان" حرمت أنس جابر من أول لقب لبطولة كبرى
“لاعبة روسية بعلم كازاخستان” حرمت أنس جابر من أول لقب لبطولة كبرى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى