الشأن السوري

دفعة الحجّاج السوريين الأولى تصل السعودية، ومسؤول يكشف لستيب التفاصيل

أعلنت “لجنة الحج العليا” التابعة للائتلاف الوطني السوري المعارض، اليوم الجمعة، عن وصول الدفعة الأولى من الحجّاج السوريين إلى مدينة “جدّة” السعودية، قادمين من مطار مدينة “هاتاي” التركية.

وأوضحت اللجنة، على موقعها في فيس بوك، أنَّ عدد الحجاج الواصلين بلغ “163” حاجًا، دخلوا إلى الأراضي التركية عبر معبر “باب الهوى” الحدودي، ووصلوا صباح اليوم إلى مطار جدّة. مشيرةً إلى أنّ الدكتور “هشام مروة” نائب رئيس لجنة الحج تابع كافة التحضيرات والإجراءات لتسهيل حركة ومرور الحجّاج في مدينة جدة.

وفي تصريح خاص لوكالة ستيب الإخبارية قال الشيخ “بلال الأشقر” الملقب بـ (أبي يزن) أحد المسؤولين في “لجنة الحج العليا” في معبر باب الهوى: إنَّ عدد الحجّاج السوريين العام التابعين للجنة الحج العليا بلغ “19” ألف حاج متواجدين في عدّة بلدان منها مصر والأردن ولبنان ودول الخليج وتركيا والداخل السوري، بينهم نحو “4500” حاجًا سيغادر عبر باب الهوى، وذلك بعد أن كان العدد مقرّر بـ “18” ألفًا حيث سمحت السعودية مطلع الشهر الفائت، لألف شخص جديد بينهم “435” ضمن معبر باب الهوى، وكان من المزمع أن تسمح السعودية هذا العام لـ “24” ألف شخص، بينما العام الماضي بلغ عدد الحجّاج “15” ألفًا.

وحول تكلفة الحاج الواحد، ذكر “أبو يزن” أنّها بلغت هذا العام “2560” دولارًا أمريكيًا بينما كانت العام الفائت “2350” دولارًا، وكلّ ما يحتاجه الحاج مؤمن من قبل لجنة الحج، بما فيه ثلاث حقائب وحاجيات الحج، وهي مسؤولة عنه منذ خروجه من معبر باب الهوى بمرافقة الأمن التركي، وحتّى عودته من الحج. مشيرًا إلى أنّ سبب الزيادة يعود إلى ارتفاع أسعار الفنادق، ووسائل النقل داخل المملكة السعودية، بالإضافة إلى تحديث نوع الطيران.

يُذكر أنّ لجنة الحج العليا تُديرها ثمانية مكاتب في مصر والأردن ولبنان وتركيا ودول الخليج، إضافة إلى مكتب واحد داخل سوريا مقرّه ريف إدلب. وكان مدير اللجنة “سامر بيرقدار” ذكر أنّ بدء استقبال طلبات التسجيل لدى مكاتب اللجنة لموسم الحج 2018 /1439، بدأ في التاسع والعشرين من يناير / كانون الأول، وانتهى في الثامن من آذار/ مارس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى