الشأن السوري

بعد انقطاع، باخرة سورية تعبر مضيق البوسفور باتجاه القوقاز

لأول مرة منذ أكثر من خمس سنوات عبرت باخرة شحن سورية والتي تحمل اسم “souria 13” عبر مضيق البوسفور باتجاهها إلى البحر الأسود، وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي صوراً للباخرة وهي تمر من مضيق البوسفور وترفع علم النظام السوري.

ووفقاً لـ وسائل إعلام تركية محليّة أفادت أنَّ الباخرة تحمل حمولة من ميناء “قوجة إيلي” إلى ميناء روسي، مشيرةً إلى أنها توقفت في ميناء “هيريكه” في خليج “أزميت”، لتنطلق مساء ليلة الجمعة باتجاه ميناء “القوقاز” في البحر الأسود، كما لفتت إلى أنَّ آخر مرور لسفينة شحن سورية من مضيق البوسفور كان في عام 2012.

وبحسب وسائل إعلام موالية للنظام السوري فإنَّ “المؤسسة العامة السورية للنقل البحري” تمتلك ثلاث سفن “سورية، لاوديسا ،فينيقيا”، في حين يُحدد خط مسيرها ضمن البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود، وتبلغ حمولة الباخرة التي عبرت البوسفور ألف طناً، كما أنها مجهزة برافعتي حمولة كل واحدة منها تزن 120 طن .

وشهدت العلاقات بين حكومة النظام السوري وتركيا توتراً كبيراً عاد ودّهُ في الآونة الأخيرة، وذلك على خلفية دعم الأخيرة لفصائل المعارضة، في حين ما زالت العلاقات (الروسية – التركية) مستمرة على الرغم من الدعم الروسي لنظام الأسد.

يُشار إلى أنه ما زالت الطرادات الحربية الروسية تعبر مضيق البوسفور باتجاه السواحل السورية، والتي كان آخرها في شهر يونيو / حزيران العام الجاري.

المصدر ( وكالات )

 

QWG

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى