الشأن السوري

ملخص أحداث سوريا – الأحد 05-08-2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها:

 شنّت قوات النظام حملة مداهمات واعتقالات واسعة في مدينة مسرابا بـ الغوطة الشرقية وسط حالة خوف وهلع بصفوف الأهالي فيما حملة اعتقالات تطال العائدين من الشمال السوري بينهم نساء مع حملات دهم واعتقال بين الحين والآخر بمراكز الإيواء بريف دمشق يأتي هذا مع استمرار معاناة آلاف النازحين السوريين من الغوطة الشرقية في مراكز الإيواء بريف دمشق وتضييق وتدقيق من عناصر النظام.

ومن جهة ثانية فجرت قوات النظام عدداً من الأبنية السكنية في منطقة مخيم اليرموك جنوب دمشق عبر العبوات الناسفة وسمع أصوات انفجارات عنيفة هزت المنطقة.

 

القلمون:

دخلت ورشة إزالة ردم إلى قريتي بسيمة وعين الفيجة بوادي بردى لإزالة الردم وفتح الطرقات في المنطقة التي تسيطر عليها قوات النظام وتمنع المدنيين من الدخول لها فيما لا تزال تعيش مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي هدوءاً نسبياً وحركة طبيعية مع استمرار قوات النظام بعمليات التفتيش على الحواجز بحثاً عن المطلوبين للخدمة العسكرية والاحتياط إضافة لبعض حملات الدهم والاعتقال بين الحين والآخر تطال بعض المناطق فيما تتواصل معاناة النازحين ببعض مراكز الإيواء ببلدات القلمون بالتل وبالقلمون الشرقي.

محافظة درعا

تواصل قوات النظام حملات الدهم والاعتقال بمنطقتي اللجاة وحوض اليرموك، حيث اعتقلت اليوم ما يزيد عن ٣٠ شخصاً وتم اقتيادهم للسويداء ودمشق بحجة الانتماء والتعاون مع تنظيم الدولة.

من جهة أخرى تواصلت ببلدات عدة التحقيقات مع الأهالي فيما يسمى (تسوية الأوضاع) من بنود الاتفاق الذي ووقع مع المعارضة داخل مناطق درعا والقنيطرة.

محافظة القنيطرة

هدوء تام يخيم على محافظة القنيطرة وذلك بعد سيطرة النظام على كامل المحافظة حيث استلم القنيطرة كل من الأمن  العسكري والمخابرات الجوية وقوات النمر وذلك بمشاركة قوات رديفة على رأسهم الفرقان.

وبدأ العديد من شباب القنيطرة في عمل التسوية والمصالحة مع قوات النظام ويذكر المتحدث باسم جيش الاحتلال عن بدأ اليوم تمرين عسكري في هضبة الجولان والجليل سيستغرق أسبوعاً ستسمع خلاله أصوات انفجارات وهو مخطط له مسبقاً.

أما في ظل المداهمات التي تقوم بها قوات النظام في القنيطرة شنت في بداية الحملة على ثلاثة إعلاميين  من محافظة القنيطرة ولم يتم التعرف على أسمائهم.

 

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

شنّ الطيران الحربي غارة جوية استهدفت محيط منطقة المحسة بريف حمص الشرقي دون أي أضرار تذكر، فيما دارت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط منطقة حميمة قرب ريف حمص الشرقي دون أي تقدم يذكر للطرفين.

محافظة حماة:

استهدف قصف مدفعي وصاروخي مدن اللطامنة وكفرزيتا وقرى الزكاة وحصرايا والأربعين شمال حماة حيث تسبب القصف بوقوع دمار هائل في الأبنية السكنية والمحال التجارية وتزامن ذلك مع تحليق مكثف لطيران الاستطلاع في المنطقة، وأيضاً استهدفت قوات النظام المتمركزة في معسكر جورين بالمدفعية الثقيلة محيط قرية الحواش بسهل الغاب في ريف حماة الغربي.

 في حين قامت الجبهة الوطنية للتحرير بحملة أمنية واسعة شملت اعتقال 45 شخصاً من مروّجي المصالحات مع نظام الأسد بريف حماة.

 في حين وقع انفجار ليلة أمس بالقرب من الفوج 45 في محيط منطقة مصياف غرب حماة ناتج عن تصادم سيارتين تابعتين لقوات النظام إحداهما محملة بالذخيرة مما أدى لسقوط عدد من القتلى والجرحى بينهم عزيز أسبر مدير البحوث العلمية ومرافقه كما قام مجهولون باغتيال ” أحمد  زريق أبو  هادي”  صاحب كازية الزريق في مدينة مصياف عن طريق استهدافه بطلق ناري.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

 

أقدم مجهولون فجر اليوم على محاولة اختطاف عضو في إحدى الجمعيات الخيرية في مدينة الأتارب مما أسفر عن اصابته بجروح بالغة بعد فشل محاولة الخطف.

وفي مدينة أورم الكبرى عثر عناصر الدفاع المدني على عبوة ناسفة مزروعة قرب مركزهم حيث تمكنت فرق مختصة من تفكيكها لاحقاً غرب حلب بينما قتلت طفلة داخل المدينة برصاص قوات النظام.

ودارت اشتباكات بين قوات المعارضة والنظام المدعومة بالدبابات على محور مدينة تادف شرق حلب.

محافظة إدلب :

­

قضى الطفل “وسيم عبد الله بكسراوي” جرّاء إصابته نتيجة انفجار قنبلة عنقودية من مخلفات قوّات النظام التي استهدفت بلدة “بداما” الواقعة بالريف الغربي للمحافظة، في وقت سابق.

وفي سياق متصل انفجرت عبوة ناسفة في محيط مدينة “جسر الشغور” وتسببت بإصابة ثلاثة مدنيين، فيما عثرت فرق الدفاع المدني على جثة امرأة مجهولة الهوية في قرية “قورقنية” بالريف الشمالي للمحافظة.

كما و أعلن معبر “باب الهوى” الحدودي مع تركيا تخفيض عدد المرضى المسموح بدخولهم إلى الأراضي التركية بسبب خروج الأهالي لقضاء إجازات العيد، وعليه تم إيقاف تحويل المرضى من “الحالات الباردة” من عيادات باب الهوى اعتبار من يوم الثلاثاء الموافق لـ السابع من أغسطس / آب الجاري، باستثناء الحالات الإسعافية المحتاجة دخول بشكل عاجل.

الساحل السوري:

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

قامت ورشات الصرف الصحي في لجنة إعادة الإعمار بصب المطريات في الشارع المحاذي لنزلة المتحف في مدينة الرقة وتزويدها بالأغطية الحديدية اللازمة كما تم الإنتهاء  من أعمال الصيانة في خطوط الصرف الصحي و المياه في عدة مناطق من مدينة الرقة أبرزها  حي المشلب شمالي المدينة كما أعلن مجلس الرقة المدني عن عدة مناقصات لشراء مواد بناء وصيانة.

 

محافظة الحسكة:

 

 هدوء عام تشهده المدينة دون وجود إي مشاكل أمنية تذكر، بالإضافة إلى  تحسن ملحوظ في واقع التيار الكهربائي على بعض الأحياء في مدينة القامشلي.

إجراءات أمنية مشددة من قبل قوات الأمن الداخلي الأسايش التابعة للإدارة الذاتية في المدينة، حفاظاً على الأمن والأمان.

في حين غرقت عائلة مؤلفة من ستة أشخاص من مدينة منبج بنهر الفرات مساء أمس، بعد محاولة كل شخص إنقاذ الآخر.

فيما أعلنت قوات سوريا الديمقراطية السبت عن تحرير آخر جيوب تنظيم داعش في ريف دير الزور الشرقي المحاذي للخط الحدودي مع العراق بمساندة من التحالف الدولي.

في سياق متصل ألقى مقاتلو قسد القبض على ثلاثة من عناصر تنظيم داعش مع أسلحتهم متخفين بلباس المدنيين، في محاولة منهم للقيام بعمليات هجومية على نقاط المقاتلين.

محافظة دير الزور:

شنّ تنظيم الدولة هجوماً على دورية تابعة “لقسد” في منطقة العلوني في بادية الشعفة شرق دير الزور وتم قتل جميع العناصر بالإضافة إلى تدمير سيارتين لهم، كما قتل مدني وأصيب آخرين بقصف بقذائف الهاون استهدف منطقة الماكف  في بلدة السوسة شرق دير الزور.

من جهة أخرى شن “تنظيم الدولة” هجوماً مباغتاً على مواقع النظام في بلدة السيال بريف البوكمال شرق دير الزور كما وقع قتلى وجرحى من الطرفين إثر الاشتباكات دون تقدم التنظيم في المنطقة.

في حين استهدفت قوات النظام البادية الجنوبية لمدينة العشارة براجمات الصواريخ مساء أمس كما اعتقلت قوات النظام عدداً من الشبان في بلدتي “صبيخان” و “الكشمة” شرق دير الزور للزج بهم على جبهات القتال.

وقتل طفل أثر دهسه من قبل سيارة “لقسد” في بلدة أبو حمام شرق دير الزور في سياق متصل قامت الميلشيات الطائفية ببناء مزار جديد ” في بلدة السويعية شرق دير الزور باسم “قبة علي”.

 

IMG 9180

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى